Publié le 15-01-2023

الأول من نوعه في تونس: انطلاق الاستغلال التدريجي لقسم علم الأدوية السريري بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير

ينطلق غدا الاثنين، الاستغلال التدريجي لقسم علم الأدوية السريري بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير، وهو القسم الأوّل من نوعه في البلاد التونسية ويندرج ضمن الطب المتطور.



الأول من نوعه في تونس: انطلاق الاستغلال التدريجي لقسم علم الأدوية السريري بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير

 وقال المدير العام للمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة لطفي بوبكر لـ"وات" إن هذا القسم، المنجز بكلفة 600 ألف دينار، سيتيح تحديد كمية الأدوية بصفة دقيقة بالنسبة إلى المرضى الذين قد يتعرضون إلى بعض الصعوبات في استعمال الأدوية، كما سيقدم الإضافة خاصة وأنّ المستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير منخرط في زرع الأعضاء.

وأوضح أن انطلاق استغلال هذا القسم، الذي يشمل قاعة استقبال وقاعة علاج وبه مستشفى نهاري، ستكون تدريجية إلى حين استكمال المنافسات الضرورية بالنسبة إلى التجهيزات المخبرية التي تبلغ كلفتها 400 ألف دينار.

وذكر رئيس قسم علم الأدوية كريم عوام في تصريح لـ"وات" أنّ التحاليل التي سيقوم بها القسم ستسمح بتحسين العلاج بالدواء إذ لا بد أن يتناول المريض الدواء المناسب لتكون له أكثر نجاعة وفعالية ويكون أقل خطورة.

وسيستقبل القسم المرضى الذين لهم أعراض قد تكون ناتجة عن استعمال الأدوية، فيخضعون لتحاليل لمعرفة هل يسمح لهم بتناول دواء معين أم لا علاوة على استقبال عينات من الدم وغيره للقيام بتحاليل لتحديد كمية الدواء الموجودة فعليا في الجسم، باستعمال نوعين من التقنيات من بينها تقنية "الكروماتوغرافيا" وذلك حسب نوعية الدواء.



Dans la même catégorie