Publié le 14-06-2024

البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضا بقيمة 53 مليون دينار: التفاصيل

منح البنك الإفريقي للتنمية تونس قرضا بقيمة 17 مليون دولار، ما يعادل 53 مليون دينار، لتمويل مشروع النهوض بالفلاحة الغابية وإعادة تهيئة المشاهد الغابية المتدهورة في تونس، في ولايات باجة وسليانة وبنزرت.



البنك الإفريقي للتنمية يمنح تونس قرضا بقيمة 53 مليون دينار: التفاصيل

ويتوزع اتفاق التمويل هذا، الذي تولت التوقيع عليه وزيرة الاقتصاد والتخطيط، فريال الورغي، والمديرة العامة المساعدة لشمال إفريقيا بالبنك الافريقي للتنمية، مالين بلومبارغ، الخميس بتونس، إلى قرض بقيمة 14 مليون دولار وهبة بقيمة 3 مليون دولار.

 ومنح هذا القرض في إطار الصندوق الاستراتيجي لتمويل المناخ بإدارة البنك الإفريقي للتنمية، في إطار برنامج الاستثمار الغابي ومنح القرض بنسبة فائدة سنوية في حدود 11ر1 بالمائة ويسدد على فترة 20 سنة مع 8 سنوات إمهال، وسيتم تنفيذ مشروع النهوض بالفلاحة الغابية وإعادة تهيئة المشاهد الغابية المتدهورة في تونس خلال الفترة 2024 - 2029 من طرف الإدارة العامة للغابات صلب وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري نقلا عن "وات".

 وأبرزت الوزيرة أن هذا المشروع يكتسي أهمية خاصة على مستوى الاستثمار المدمج والمستدام الذي يرمي الى التقليص من الفقر وخلق الثروة وتحسين البصمة الكربونية للبلاد عبر تنفيذ أنشطة مولدة للدخل.

 ويتعلق الأمر بدعم سبل مكافحة الحرائق في الغابات ووضع منظومة إنذار مبكر من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية، وسيساهم المشروع على مستوى الاجتماعي والاقتصادي في تحسين ظروف عيش زهاء 42 ألف شخص، ويستهدف إحداث زهاء 2200 مواطن شغل جديدة مباشرة وغير مباشرة.

 وبينت بلومبارغ من جهتها، أن المشروع يرمي إلى إعادة تهيئة المشاهد الغابية في الملك العمومي علاوة على الفلاحة الغابية في الملك الخاص في الولايات الثلاث المذكورة آنفا، مشيرة إلى أن 33 ألف هكتار من الأراضي ستتم إعادة تهيئتها في إطار هذا المشروع، الذي يكتسي أيضا صبغة قوية في علاقة بالنوع الاجتماعي، باعتبار أن 33 بالمائة من المستفيدين هن نساء.

 واعتبرت أن المشروع طموح، وهو يسعى إلى تيسير تنمية الأراضي الفلاحية وإعادة تهيئة المشاهد من أجل الحد من الكربون، مسار يهم خزن الكربون في منظومة التربة والأرض، في تونس والتخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية عبر إرساء انشطة مثل تربية النحل والنباتات الطبية والعطرية.

 وتصل كلفة المشروع الى 722ر23 مليون دولار، ما يعادل 539ر73 مليون دينار، الذي يؤمن تمويل البنك الإفريقي للتنمية، 17 مليون دولار، ومساهمة من الحكومة بقيمة 062ر6 مليون دينار إضافة إلى مساهمة من المستفيدين بقيمة 661ر0 مليون دولار.



Dans la même catégorie