Publié le 04-04-2024

الأول من نوعه إفريقيا وعربيا: برنامج وقائي وتثقيفي حول ‘الفدّة’ بـ 100 صيدلية خاصة

أعلن رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، نوفل عميرة، أنّه سيقع يوم 4 ماي القادم، الموافق لليوم العالمي للربو، الإعلان عن إطلاق برنامج "الرعاية الصحيحة للربو"، أو ما يُعرف بـ"الفدّة"، وهو برنامج وقائي وتثقيفي يهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية التشخيص الصحيح وسبل التحكم في المرض.



الأول من نوعه إفريقيا وعربيا: برنامج وقائي وتثقيفي حول ‘الفدّة’ بـ 100 صيدلية خاصة

ومن المبرمج أن يشمل البرنامج، الذي ستحتضنه كلية الصيدلة بالمنستير، 100 صيدلية خاصة كمرحلة أولى، مضيفا لـ"وات" أنّ هذه الحملة، تأتي ببادرة من المجموعة الدولية للرعاية الأولية للجهاز التنفسي وبالشراكة مع النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة والنقابة التونسية لأطباء القطاع الخاص وجمعيات معنية بالشأن الصحي وبرئاسة الأستاذ في الأمراض الصدرية الحبيب غديرة.
وأوضح عميرة، أنّ المجموعة الدولية للرعاية الأولية للجهاز التنفسي، المختصة في البحث العلمي والتثقيف الصحي، تسعى من خلال إطلاق هذا النوع من البرامج إلى تعزيز الوقاية من الأمراض الصدرية والتنفسية على مستوى العالم، مضيفا أنّ تونس ستكون أوّل بلد عربي وإفريقي يُنفذ فيه هذا البرنامج التثقيفي الوقائي حول الربو.
وأشار إلى أنّ هذا البرنامج مُوّجه لعموم التونسيين وأنه يُمكّن من قياس درجة الربو بالصيدليات الخاصة عبر آلات سيتّم تخصيصها للغرض، إضافة إلى تقديم الصيدلي لتوصيات صحيّة ونصائح طبية معتمدة للتثقيف الصحي حول مرض الربو، مؤكدا انخراط 100 صيدلية حتى الآن في هذه الحملة على أمل أن يتم تعميمها لاحقا على الصيدليات الخاصة بجميع الولايات.
يُذكر أنّ الربو، أو ما يُعرف بـ"الفدّة"، هو مرض رئوي مزمن يحدث بسبب التهاب وانقباض العضلات بالشعب الهوائية، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة، وتتمثل أعراضه في السُعال والأزيز وضيق التنفس، ويُمكن أن تكون خفيفة أو شديدة كما أن هذه الأعراض تَظهر وتختفي بمرور الوقت.



Dans la même catégorie