Publié le 01-04-2024

الجنة و النبات السحري في ''الحشاشين'' ...ما القصة ؟

بدأت الحلقة 12 من مسلسل "الحشاشين" بعنوان "حلم الجنة"، وهو الاسم الذى اختاره القائمون على الحلقة لها تعبيرًا عما سيدور بداخلها من أحداث تنبئ بإثارة كبيرة وتخطيط من قبل قائد طائفة الحشاشين الذي جعلهم يشعرون أنهم داخل الجنة من خلال النبات السحري الذي سبق وأحضره بكثافة، بالإضافة إلى مكان مخصص لجواري قرروا تحويلهم لحوريات. 



 الجنة و النبات السحري في ''الحشاشين'' ...ما القصة ؟

وبذلك يصبح "حلم الجنة" ورؤية حور العين هو الدافع لهم لقتل أعداء حسن الصباح، وبعدها قتل أنفسهم من أجل "صاحب مفتاح الجنة"، الذي يعدهم بأكثر مما رأوه في الحلم عند رؤيته يفتح لهم باب الجنة بعد الموت.

ؤرخ المصري الدكتور أيمن سيد فؤاد، يقول إن كثيرًا من هذه الأفكار ومنها "حلم الجنة"، مأخوذة من كتب الرحالة الأوروبيين ومنهم ماركو بولو الذين تحدثوا عن هذه الحقبة التاريخية، والذين عايشوا جانبا من أفراد فرقة الحشاشين الذين انتقلوا من قلعة "ألموت" في إيران إلى بلاد الشام، وحدث هذا التلاقي في فترة الحروب الصليبية، وهذه الأفكار غير موجودة في المصادر العربية التي تناولتها.

وأضاف المؤرخ المصري لـ"العربية.نت"، أن المصادر التاريخية العربية لم تركز على طائفة الحشاشين، و"الصباح هو شخص نكرة غير معروف، وكل المصادر التي تناولت سيرته هي مصادر تاريخية فارسية، . وأشار إلى أن

"مسلسل الحشاشين يجب التعامل معه على أنه عمل درامي فقط، يقدم صورة جميلة ومشاهد مميزة، ولا يعتد بما ورد فيه من معلومات تاريخية لأن أغلبها غير صحيح".

العربية



Dans la même catégorie