Publié le 08-03-2024

غادة عبد الرازق تبحث عن قاتل أخيها

صراع اجتماعي مليء بالتشويق، تقوده "عايدة" ضمن تصفية حسابات بين عائلتَي "ضرغام" و"الغول" بعد سنوات طويلة من الصداقة والمحبّة، في الدراما الاجتماعية "صيد العقارب" من تأليف د. باهر دويدار وإخراج أحمد حسن، وبطولة: غادة عبد الرازق، رياض الخولي، محمد علاء...، ويُعرض على "شاهد" في رمضان.



غادة عبد الرازق تبحث عن قاتل أخيها

تنطلق الحكاية من لحظة مقتل شقيق "عايدة"، لتشهد العلاقات الزوجية توتراً، وتنقلب الموازين وتتحول الصداقات إلى عداوات لا تنتهي بين عائلتين صنعتا تاريخاً معاً. فهل لهفوة صغيرة أن تهدم كياناً ضخماً؟

غادة عبد الرزاق

تقول غادة عبد الرازق: "كنا نبحث عن عمل درامي نستطيع من خلاله أن ندخل كل البيوت المصرية تحديداً والعربية عموماً، ويسلّط الضوء على العلاقات داخل الأسرة من أب وأخ وأم وأطفال، وكان عند الكاتب باهر دويدرا نص مكتوب وجاهز بعنوان "صيد العقارب"، وقد لفتني هذا العنوان كثيراً". وتضيف: "عائلتان تعيشان مع بعضهما منذ زمن طويل، وكبُر الأبناء معاً في العائلتين وبينهم روابط زواج، لكن فجأة تحدث مشكلة لينهار ما بُني على مدى نصف قرن في لحظة".

تشير عبد الرازق الى "أننا نفتقد هذا النوع من المواضيع من أيام مسلسلات مثل "المال والبنون"، و"ليالي الحلمية" وغيرهما من الأعمال الثقيلة التي تضم شخصيات كثيرة ومجموعة كبيرة من الخطوط الدرامية"، آملة أن "يستقبل الجمهور عملنا بإيجابية، وأن يتعرف الجيل الجديد على هذا النوع من الأعمال المتميزة".

وتتطرق غادة عبد الرازق إلى تفاصيل شخصية "عايدة"، فتقول: "هي البنت المتمردة على الحياة، طبيبة تصطاد العقارب وتستخرج السُمّ منها بهدف تصديره إلى الخارج لاستخدامه في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل. هي متزوجة وتحب زوجها، وتصحو في لحظة لتجد أن أقرب الناس إليها بات من ألدّ أعدائها... فتنقلب الدنيا ويرى الجميع الوجه الآخر لعايدة".

الكاتب باهر دويدار

من جانبه، يشير الكاتب باهر دويدار الى أن "عنوان المسلسل مرتبط بمهنة البطلة التي تملك مزرعة وتصطاد العقارب، وله معنى مزدوج لأن خلال أحداث المسلسل، تبدو كأنها تصطاد العقارب أو أعداءها وخصومها"، لافتاً إلى أنه "صراع بين عائلتين، وداخل هذا الصراع شخوص العائلتين والخطوط الدرامية المتشابكة بشكل كبير، والتي تظهر خلفياتها وأسرارها بمرور الوقت". ويردف قائلاً: "كل واحد منا يتأثر بمهنته، وتكون لديه مهارات خاصة يكتسبها من ممارسة هذه المهنة، لذا فإن بطلتنا حين دخلت الصراع، أدارته بالمنطق نفسه الذي تصطاد فيه العقارب".

يعبّر باهر دويدار عن سعادته بتحقق أمنيته بالتعاون مع غادة عبد الرازق، ويقول: "جاء التعاون بيننا متأخراً، ولطالما رغبت في ذلك، لأنني أؤمن بأنها ممثلة استثنائية وتُلهم أي مؤلف بأن يكتب بحرية لأنه يدرك أنه يسلّم نصه الى ممثلة متمكنة، وهي فنانة محترفة، لها تاريخ وتجربة وخبرة في الفن، وأتمنى أن يدفعنا المسلسل خطوة إلى الأمام، فضلاً عن أن الأدوار تحتاج إلى ممثلين من العيار الثقيل".

المخرج أحمد حسن

من جهته، يقول المخرج أحمد حسن: "هذا أول تعاون لي مع غادة عبد الرازق، في عمل له طابع خاص، بحيث يتم التصوير في الصحراء، حيث تعرفنا على كيفية اصطياد العقارب، وقد اخترنا مواقع تصوير متنوعة من أجل الخروج بمسلسل نتمنى أن يكون عند حُسن ظن الجمهور". ويضيف: "منذ قرأت النص، لاحظت أن الشخصيات كثيرة وثرية على المستوى الدرامي، وبعيدة عن النمطية، من هنا كنت أتساءل كيف أتعاقد مع ممثلين يخوضون التحدي معي في تقديم أدوار لم يسبق لهم تقديمها... سيمون تقدّم شخصية جديدة عليها، وكذلك رياض الخولي، ومنال سلامة وأحمد ماهر الذي يؤدي دوراً سيشكّل مفاجأة فعلاً". ويُبدي حسن سعادته بعرض المسلسل على منصة "شاهد".

الجدير بالذكر أن مسلسل "صيد العقارب"، يضم إلى جانب غادة عبد الرازق، كلاً من: رياض الخولي، محمد علاء، سيمون، أحمد ماهر، منال سلامة، محمد علي رزق، ميار الغيطي، محمود عبد المغني، محمد نجاتي، أحمد جمال سعيد، صفاء جلال، مجدي بدر وآخرين.



Dans la même catégorie