Publié le 05-02-2024

الإكتئاب ما بعد الإجازة ماهو ؟ و كيف نتغلب عليه ؟

ثمة وجه مظلم في الإجازات يصاب البعض فيه بالقلق والحزن وأحيانا باكتئاب مؤقت قبل انتهاء الإجازة بعدة أيام ويستمر لأيام متتالية بعد العودة للعمل  يطلق عليه متلازمة ما بعد الإجازة , فيتذكر الشخص أنه سيعود مجددا إلى ضوضاء الشارع  والروتين واستقبال الإيميلات وأجواء العمل.



الإكتئاب ما بعد الإجازة ماهو ؟ و كيف نتغلب عليه ؟

أوضح عديد من الأطباء أن هناك خطوات عملية تساعدنا على تنظيم أمورنا قبل الإجازة حتى نتجنب الوقوع في فخ مظلم  بعد إجازات ممتعة

وأضاف أن الحلول تكمن أيضا في الفترة التي تسبق الإجازة فمن المهم استغلال الحماس والسعادة التي يشعر بها الشخص قبل الإجازة وأن ينجز أكبر قدر ممكن  من مهام العمل حتى لا تتراكم عليه عند العودة للعمل أو المنزل.

و قبل السفر أو الإجازة  من الممكن  القيام ببعض التعديلات والتغيرات في المنزل أو المكتب وعند العوده ترتاح العين والنفس بالنظر لمكان مرتب ونظيف بعيدا عن الفوضى التي تؤثر سلبا على حالتك المزاجية.

ووجب التخطيط الجيد للإجازة من حجز الفنادق والطيران والرحلات والزيارت العائلية وغيرها فالترتيب والتنظيم المسبق يجعلك تستمتع بالإجازة ويمتد الشعور بالرضا لفترة أطول بعد استئناف العمل.

و قالت دكتورة في علم النفس أنه على الإنسان منح نفسه أيام من الراحة  كفترة انتقالية بين الإجازة والعودة للعمل  فتكون العودة تدريجية حتى تعطي جسدك الراحة الكافية بعد إرهاق السفر  والتنقلات فالسفر لو كان ممتعا يحتاج الجسم أن يتكيف من جديد خاصة لو كان السفر لأماكن يختلف فيها الطقس ودرجات الحرارة.



Dans la même catégorie