Publié le 13-12-2023

النوبات القلبية تزداد في الشتاء...كيف تحمي نفسك ؟

يطلق على فصل الشتاء فصل النوبات القلبية ، فمع إنخفاض درجة الحرارة خلال فترة الشتاء تزداد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية و حدوثها، حيث تضيق الأوعية الدموية في الطقس البارد، ويرتفع نشاط الجهاز العصبي لإبقاء الجسم دافئا.

 ولكن يجب أيضاً توخي الحذر للأشخاص المصابين بأمراض قلبية، من شباب و كهول فلا تزال أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة بين الناس في جميع أنحاء العالم .



النوبات القلبية تزداد في الشتاء...كيف تحمي نفسك  ؟

أعراض الأزمة القلبية

تختلف أعراض النوبة القلبية من فرد لآخر. هذا هو السبب في أهمية معرفة جميع الأعراض الرئيسية المتعلقة بالنوبات القلبية. من المهم أيضًا ملاحظة أنه لا تظهر الأعراض على جميع ضحايا النوبات القلبية. تشمل بعض أعراض النوبة القلبية الشائعة، الشعور بضغط في الصدر ،ألم قابض في الجزء الأوسط من الصدر ،عدم ارتياح / ألم في أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الكتفين والرقبة والفك والظهر والذراعين وما إلى ذلك.

 إلى جانب غثيان / تقيأ،خفقان، القلق.،ضيق التنفس أو صعوبة في  التنفس،الحموضة المعوية ،عسر الهضم ،وتعتمد شدة هذه الأعراض على عوامل مختلفة مثل العمر والجنس .

أسباب الإصابة بالنوبات القلبية في الشتاء

 يعتبر التعرض للهواء البارد من أكبر الأسباب التي تساهم في خلق نوبات قلبية ،فعندما تنخفض درجة حرارة الجسم الطبيعية عن 37 درجة سليزيوس، نتيجة للتعرض للهواء البارد، تنقبض الأوعية الدموية، ومن ثم يقل تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى القلب، مما يعرضه لخطر الإصابة بالنوبات.

إلى جانب التدفئة الزائدة ،فرغم حاجة الإنسان للتدفئة في فصل الشتاء، للتغلب على برودة الطقس، ولكن يجب ألا تكون زائدة عن الحد المطلوب، لأن ارتفاع حرارة الجسم بشكلٍ حاد، بسبب الأكثار من الملابس الثقيلة، يقلل من تدفق الدم إلى القلب، نتيجة لتمدد الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.

وتزيد نزلة البرد الموسمية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، لأن ارتفاع حرارة الجسم والجفاف الناتجين عنها، يؤديان إلى انخفاض ضغط الدم.

عدم زيارة الطبيب بانتظام لتقصي عن الحالة الجسدية ،يعتبر من أهم الأسباب أيضا ، فيتخطى بعض مرضى القلب موعد الذهاب للطبيب في فصل الشتاء، بسبب برودة الطقس، وما يصاحبها من الشعور بالخمول والكسل، مع العلم أن حالتهم الصحية تستدعي المتابعة باستمرار، لأنهم عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أكثر من غيرهم.

الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية خلال فصل الشتاء  

يمكن ملاحظة ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية ، خاصة خلال فصل الشتاء ، عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب السابقة أوأزمة القلب في الماضي أو ارتفاع ضغط الدم اوالمدمن على التدخين و المفرط في استهلاك الكحول

كيفية الحفاظ على صحة القلب في الشتاء

- ارتداء ملابس دافئة : إذ يتطلب الطقس البارد منا التأكد من أن أجسامنا دافئة عندما يكون الجسم باردًا ، يميل نشاط الجهاز العصبي إلى الزيادة ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أنه يتسبب في زيادة كثافة الدم. تأكد من ارتداء ملابسك وفقًا للطقس ، وأن ملابسك تحافظ على دفئك.

- تجنب أي إزعاج  : فإذا كان البقاء في الخارج يشعر بعدم الراحة ، فتأكد من دخولك كثيرًا لتجنب أي إزعاج في نفس الوقت ، تجنب الملابس التي يصعب خلعها أو التي تجعلك غير مرتاح.

- ممارسه التمارين  كتمارين القلب والأوعية الدموية مثل ركوب الدراجات والمشي السريع والجري والركض وما إلى ذلك مفيدة لقلبك حتى عندما يصبح الجو باردًا في الخارج ، حاول الحفاظ على روتين التمرينات بانتظام.

- اتباع سبل الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، عن طريق أخذ اللقاح وغسل اليدين بالماء والصابون

- شرب كمية كافية من الماء والسوائل و تناول الأطعمة المقوية للمناعة

- في حال ظهور أي أعراض، مثل الحمى أو السعال أو الرشح، يجب مراجعة الطبيب على الفور، للحصول على الدواء المناسب.

- يجب على مرضى القلب الاهتمام بتناول الأدوية، دون الإخلال بجرعاتها ومواعيد الحصول عليها مع الفحص بشكل دوري لضغط الدم

 

أميمة القليعي



Dans la même catégorie