Publié le 09-12-2023

باروماتر الامتياز التجاري (وكالة وي فرانشيز، 2023) تطوّر ملحوظ وتوجهات جديدة واعدة

دراسة معمقة للسوق التونسة قامت بها وكالة وي فرانشيز للامتياز التجاري تبرز تطورات هامة في مشهد اقتصاد الأعمال.



باروماتر الامتياز التجاري (وكالة وي فرانشيز، 2023) تطوّر ملحوظ وتوجهات جديدة واعدة

 1 تطور نموذج الأعمال في ميدان الامتياز التجار خلال السبع سنوات الماضية اذ بلغت نسبة التعرّف عليه 80 بالمائة مقابل 34 بالمائة سنة 2016

2 الميدان يستهويأساسا الناشطين الاقتصاديين الشبان (أقل من 50 سنة)

3 تطور هام للاهتمامبالامتياز التجاري لدي النساء، بلغ نسبة تعادل اهتمام الرجال (50/50)

4 خلق مواطن شغل وتحسين الجودة فكرتان مرتبطتان بالامتياز التجاري لدى المستجوبين

5 ظاهرة الهرم المقلوب التي تميّز السوق التونسية التي تربط الامتياز التجاري بفرص العمل و بالمرابيح و لا تولي اهتماما كبيرا لجوانب هامة كتقليص مخاطر الاستثمار و ضمان المساعدة الهيكلية و ذلك خلافا للمبادىْ المتعارف عليها عالميا في ميدان الامتياز التجاري

كما يذكر المستجويون ضمن سلبيات الامتياز التجاري فقدان المستثمر لحرية المبادرة وارتفاع التكلفة في بداية المشروع مما يعنى نقصا في تقدير المشاكل المرتبطة بالامتياز التجاري وأهمها الارتباط الكلي بين المستثمر والعلامة التجارية التي يتعامل معها وكذلك الالتزامات القانونية بين المستثمر وصاحب العلامة التجارية.

6 ثقة المستجوبين كبيرة في العلامات التونسية حيث تصل الى معدل 80بالمائة سواء بالنسبة للسوق التونسية أو الأسواق الخارجية.

7 فرص كبيرة للتطور والتوسع أمام العلامات التونسية بحكم التشجيعات والتسهيلات المتوفرة التي تعين المستثمرين على منح ثقتهم للعلامات الواعدة

الخلاصة

لا بد من تعريف المهتمين بالامتياز التجاري بالنموذج الاقتصادي الأصح في هذا المجال وتحسسيهم بأهمية المراهنة على العلامات الناجحة والواعدة والتي تتوفر فيها الضمانات الأساسية للنشاط التجاري. وهنا تكمن أهمية العمل داخل شبكات منظمة وواضحة تضمن الربح لكل الأطراف.

اللافت للانتباه أن العلامات المطلوبة لدي المستجوبين ليس لها عروض امتياز تجاري ونذكر منها حمادي عبيد، عزيزة، أكزيست الخ. هل يعني ذلك أن المستجوبين غير مطلعين على النموذج الاقتصادي للامتياز التجاري؟ هل هناك احتراز حول تداعيات الامتياز التجاري على مرابيح االعلامة التجارية أم ان ذلك راجع للمعلومات الخاطئة الرائجة لدى المستثمرين عن الامتياز التجاري؟

الأكيد ان المجال واعد وثري بفرص الاستثمار الناجح خاصة وأن الحصول على القروض البنكية أصبح صعبا أمام المؤسسات الصغرى والمتوسطة.

كل هذه النقاط وغيرها سيناقشها ويحللها المختصون خلال الدورة الثانية لمعرض الامتياز التجاري التي تنظمه وكالة وي فرانشيز يومي 16 و 1 ففري 2024 بنزل لايكو بتونس بحضور ممثلين عن أكبر العلامات التونسية و العالمية. معرض تونيزيا فرانشيز شو هو الحدث الاقتصادي الأهم لشهر فيفري 2024 بتونس.



Dans la même catégorie