Publié le 04-09-2023

ما الجديد في ملف ترشيح جربة لتسجيلها على قائمة التراث العالمي؟

انتظم عشية الاثنين 4 سبتمبر 2023 بمتحف قرطاج، حفل استقبال نظمته وزارة الشؤون الثقافية لتقديم الملف الفنّي لجزيرة جربة المرشّحة للتسجيل بلائحة التراث العالمي.



ما الجديد في ملف ترشيح جربة لتسجيلها على قائمة التراث العالمي؟

كان ذلك تحت إشراف وزيرة الشؤون الثقافية الدكتورة حياة قطاط القرمازي وبحضور وزير السياحة السيد محمد المعز بلحسين وكاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية السيد منير بن رجيبة، بالإضافة إلى مجموعة من سفراء الدول الشقيقة والصديقة وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الجمهورية التونسية.

وتمّ خلال الحفل تقديم عرض مفصّل يوثّق لمختلف الخطوات التنفيذية التي شهدتها عملية إيداع ملف ترشيح جربة لتسجيلها على قائمة التراث العالمي والمزمع عرضه على أنظار لجنة التراث العالمي في دورتها الخامسة والأربعين التي ستعقد اجتماعها بمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية من 10 إلى 25 سبتمبر 2023.

وقدم العرض القيمة التاريخية والحضارية الاستثنائية التي تميّز جزيرة جربة وتُؤهلها لتكون تراثا عالميًّا، وذلك لما تتميّز به من مخزون تراثي وثقافي مهمّ.

وبهذه المناسبة ألقت وزيرة الشؤون الثقافية كلمة أوضحت فيها أن ترشيح الممتلك الثقافي "جربة: شاهد على نمط إعمار في مجال ترابي جزيري" للإدراج بلائحة التراث العالمي" يتميز بأنه ممتلك متسلسل يتكوّنُ من 31 عُنصرا ويعكس تخطيطا عمرانيا جزيريًّا استثنائيًا، تطوّر خلال الفترة الفاصلة بين القرن العاشر والقرن الثامن عشر. ويعدّ هذا النمط من الإعمار مرآة للمعتقدات الدينية وللتنظيم الاجتماعي لِسُكّانها. وقد غَدَتْ الشواهد المادية على هذا النمط من الإعمار مُعرَّضةً للخطر ومُهدّدةً بالاندثار بسبب التحولات الاجتماعية والاقتصادية والتغيرات المناخية.

كما أشارت إلى أن الاعتراف الدولي بالقيمة العالمية لجزيرة جربة سيكون فرصة للمحافظة على هذا التراث الثقافي الفريد من نوعه في العالم للأجيال القادمة وكتابة صفحة جديدة في تاريخ الإنسانية.



Dans la même catégorie