Publié le 04-08-2023

نقابة الصحفيين: ما قام به رئيس الجمهورية تدخل سافر في الإعلام

أكدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنالإعلام العمومي مُطالب بلعب دوره الأساسي كمرفق عام في خدمة الدولة والمجتمع والتعبير عن مطالب الناس ومشاغلهم في إطار توفير المعلومة والموضوعية واعتماد أولويات الإخبار والتثقيف والترفيه، لا أن يكون بوق دعاية للسلطة الحاكمة مهما كان لونها، وذلك على إثر لقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد، بمديرة التلفزة الوطنية.



نقابة الصحفيين: ما قام به رئيس الجمهورية تدخل سافر في الإعلام

واعتبرت النقابة أن"التدخل السافر الذي قام به رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم في الإعلام والتدخل المباشر في الإعلام العمومي والتلفزة التونسية، والذي تضمن تدخلا حتى في ترتيب فقرات النشرات الإخبارية و المضامين الإعلامية والضيوف في البرامج، يندرج في سياق كامل من الرقابة على الإعلام العمومي والصنصرة وضرب مبدأ التعدد والتنوع والموضوعية خاصة في التلفزة والإذاعة التونسيتين ووكالة تونس إفريقيا للأنباء، بالإضافة إلى ممارسات إقصائية تمثلت خاصة في منع المجتمع المدني والقوى السياسية من الظهور في التلفزة التونسية الممولة من دافعي الضرائب."

وعبرت النقابة عن استنكارها "هذا التصريح الخطير الذي يعبر عن عقلية لا تقبل الرأي المخالف ورغبة في توجيه وتوظيف الإعلام في اتجاه واحد، خاصة وأن التلفزة التونسية بصفة خاصة دأبت منذ 25 جويلية 2021 على تبييض السلطة وتغييب الرأي المخالف أو الناقد لها وقدمت خدمات جليلة للسلطة لاسترضائها، دون فائدة. وتطالب رئيس الجمهورية باحترام استقلالية الإعلام والكف عن التدخل في المضامين" وفق نص البيان.

كما طالبت النقابةرئاسة الجمهورية بتطبيق القانون بخصوص تسميات المسؤولين على رأس المؤسسات الإعلامية العمومية، وخاصة الإذاعة والتلفزة واحترام استقلالية وسائل الإعلام العمومية والمصادرة والخاصة، والابتعاد عن سياسة التعيينات المسقطة والتي اعتمد فيها رئيس الجمهورية أساسا على رموز الدعاية والتضليل في زمن التعتيم الإعلامي.

كما دعتكافة هياكل المهنة والهيئات التعديلية إلى رفض هذه الممارسات علنا والدفاع عن حق المواطنات والمواطنين في اعلام حر يعبر عن مختلف التوجهات السياسية والفكرية ويمثل التنوع والتعدد المجتمعي في تونس. وشددت النقابة على أن مهمة التعديل والنظر في المضامين الإعلامية ليس من دور السلطة التنفيذية وإنما هو دور هيئات التحرير داخل المؤسسات والهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي والبصري. ودعت النقابة بنات وأبناء مؤسسة التلفزة التونسية بصفة خاصة وبقية مؤسسات الإعلام العمومي بصفة عامة إلى التصدي لهذه الممارسات والانحرافات الخطيرة ولكل محاولات توظيف المرفق العمومي لخدمة السلطة أو أي جهة كانتحسب البيان.



Dans la même catégorie