Publié le 09-06-2023

وثيقة مسربة: ولي العهد السعودي هدد واشنطن بـ’ألم اقتصادي كبير’

أفادت صحيفة"واشنطن بوست" نقلا عن وثائق "ديسكورد" السرية المسربة بأن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، هدد بإلحاق ألم اقتصادي كبير بالولايات المتحدة إذا ما انتقمت واشنطن من قرار تحالف "أوبك بلس" بتخفيض إنتاج النفط خلال الخريف الماضي.



وثيقة مسربة: ولي العهد السعودي هدد واشنطن بـ’ألم اقتصادي كبير’

وبحسب ما نقلته الصحيفة عن الوثائق المسربة، فإن محمد بن سلمان لوح بتغيير جذري في العلاقات السعودية الأميركية التي استمرت لعقود، قائلا إنه "لن يتعامل مع الإدارة الأميركية بعد الآن" ووعد "بعواقب اقتصادية كبيرة على واشنطن".

والوثائق السرية التي تنقل عنها صحيفة "واشنطن بوست"، نشرت خلال الأشهر الماضية على تطبيق "ديسكورد" كجزء من تسريب واسع النطاق لمستندات حساسة للغاية تتعلق بالأمن القومي الأميركي.

وتتهم السلطات الأميركية، جاك تيكسيرا، العنصر في الحرس الوطني البالغ 21 عاما والذي اعتقل في أفريل الماضي، بنشر هذه الوثائق العسكرية السرية على الإنترنت.

والعام الماضي، تعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، بفرض "عواقب" على السعودية بعد قرار تحالف منتجي النفط الذي تقوده الرياض وموسكو بخفض إنتاج الخام الأسود، وسط ارتفاع أسعار الطاقة مع اقتراب الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة.

ولكن بعد 8 أشهر، لم يفرض بايدن عواقب على المملكة الخليجية الثرية بالنفط حتى الآن، واستمر كبار المسؤولين الأميركيين في التواصل مع نظرائهم السعوديين، بما في ذلك وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي اختتم رحلته للرياض، الخميس، بعد أن التقى بولي العهد السعودي، حسب "الحرة".

وبحسب الصحيفة، فإنه من غير الواضح ما إذا كان "تهديد" محمد بن سلمان قد نقل مباشرة إلى المسؤولين الأميركيين أو تم اعتراضه من خلال التنصت الإلكتروني. لكن هذا الكشف يظهر مدى التوتر في العلاقات التي تقوم منذ فترة طويلة على النفط مقابل الأمن بين البلدين.

في المقابل، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي ،"لسنا على علم بمثل هذه التهديدات من قبل السعودية".

وقال المسؤول إنه "غالبا ما تمثل مثل هذه الوثائق لقطة واحدة لحظة من الزمن، ولا يمكن أن تقدم الصورة الكاملة".

وأضاف أن "الولايات المتحدة تواصل التعاون مع السعودية، وهي شريك مهم في المنطقة، لتعزيز مصالحنا المشتركة ورؤية منطقة أكثر أمنا واستقرارا وازدهارا".

 



Dans la même catégorie