Publié le 30-03-2023

السعودية: توصيات لآداء صلاة العيد

وجه الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي، اليوم الخميس، كافة فروع الوزارة بمناطق السعودية بإقامة صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1444هـ في جميع مصليات الأعياد، وكذلك في جميع الجوامع عدا الجوامع المجاورة لمصليات الأعياد والجوامع التي لايقصدها المصلون في صلاة العيد في بعض المراكز والهجر لاكتفائهم بمصلى العيد لديهم.



السعودية: توصيات لآداء صلاة العيد

الإعداد المبكر

وجاء ذلك في تعميم أصدره الوزير الدكتور عبداللطيف آل الشيخ اليوم نص على التوكيد على فروع الوزارة بعموم مناطق السعودية بأهمية الإعداد المبكر لإقامة صلاة عيد الفطر المبارك في مصليات الأعياد والجوامع وتهيئتها بكافة الخدمات من صيانة ونظافة وتشغيل، ليؤدي المصلون شعيرتهم بكل راحة واطمئنان.

تحديد وقت الصلاة

كما تضمن التعميم تحديد وقت إقامة صلاة العيد بعد شروق الشمس بربع ساعة حسب تقويم أم القرى في جميع مناطق السعودية.
ويأتي تعميم وزير الشؤون الإسلامية تحقيقاً لرسالة الوزارة في خدمة بيوت الله والعناية بها وتوفير كل ما تحتاجه من خدمات وصيانة ونظافة كي يؤدي المصلون فيها صلاتهم بكل خشوع وطمأنينة تماشيًا مع توجيهات القيادة الرشيدة.
تابعي المزيد: الشؤون الإسلامية السعودية: منع استخدام الكاميرات لبث الصلوات وجمع التبرعات في رمضان

توعية بأضرار التسول

من ناحية أخرى، كان الوزير الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وجه الخطباء وأئمة المساجد بعموم مناطق ‫السعودية، في توعية المجتمع عن أضرار التسول الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وبيان محاذيرها الشرعية، والتأكيد على دور منسوبي المساجد في منع المتسولين من ممارسة التسول في الجوامع والمساجد والساحات الخارجية المحيطة بها، إلى جانب حث المصلين على التبرع وتوجيه الصدقات لمنصة جود للإسكان وغيرها من المنصات الرسمية.
جاء ذلك في تعميم أصدره الوزير لكافة خطباء وأئمة المساجد بعموم السعودية، باستمرار تأكيد توعية المجتمع عن أضرار التسول الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وبيان محاذيرها الشرعية، والذي يهدف إلى حظر التسول بكافة صوره وأشكاله مهما كانت مسوغاته، وإيجاد عقوبات رادعة وواضحة بحق مرتكبيه.
كما وجه بتكليف المراقبين للمتابعة وأن يقوم الأئمة والخطباء بحث المصلين على صرف صدقاتهم في أوجه الخير والبر من خلال المنصات الموثوقة ومنها منصة جود الإلكترونية التي تعنى بتوفير الوحدات السكينة للأسر الأكثر احتياجا لتأمين الاستقرار والحياة الكريمة لتلك الأسر.
ويأتي التوجيه في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة في توعية وإرشاد أفراد المجتمع عبر منبر المسجد، وتبصيرهم بأمور دينهم ودنياهم وتحذيرهم من الأخطار التي تهدد أمن وسلامة المجتمع، وأهمية رسالة المسجد في التوجيه والإرشاد إلى بعض الموضوعات والقضايا التي يحسن التنبيه إليها، والتذكير بها، ومنها توعية المجتمع بأضرار التسول الاجتماعية والأمنية.



Dans la même catégorie