Publié le 30-03-2023

كيف تعلمين أطفالك آداب المائدة في رمضان؟

عادة ما تسبب دعوات رمضان الإرهاق لسيدة البيت، بسبب تعبها من الصيام، وضيق الوقت، خصوصاً إذا كانت موظفة، وما يرهقها أكثر هو الأطفال الذين يرافقون الضيوف، إذا لم يتعلموا آداب المائدة، ولم يكونوا منضبطين في تصرفاتهم في حالة تناول الطعام خارج المنزل ... 



كيف تعلمين أطفالك آداب المائدة في رمضان؟

تعرفي معنا على آداب الطعام للأطفال خارج المنزل في العزائم الرمضانية حتى لا تتعرضي لأي موقف محرج.

في حال كنت مدعوة مع عائلتك إلى مائدة إفطار أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، فعادة يطلب الداعي جلب الأطفال، لأن أحدهم يمكن أن يكون صائماً، أو يتعلم الصيام ويعيش أجواء رمضان، فكوني متأكدة من الآتي:

كوني القدوة الحسنة للطفل أنت وأبيه

أنتما القدوة الأولى له وهذه أفضل طريقة لتعليم الطفل أي عادة أو سلوك إيجابي، فإذا رآك طفلك تتناولين الطعام في هدوء وتجلسين في المقعد برقي وتضعين الفوطة سيُقلدك بكل تأكيد، فالأطفال يقلدون ما يرونه من الكبار، لذا يجب أن تكوني قدوة حسنة لطفلك دائمًا.

أكسبي طفلك العادات الجميلة منذ صغره

إن العادات المنضبطة لدى طفلك لا تأتي بين يوم وليلة، لذلك فإن تعليم طفلك إتيكيت التعامل مع الطعام عند الضيوف أو في المطاعم يبدأ في مرحلة مبكرة من عمره، وإليكِ بعض الخطوات التي تساعدك في الوصول لهدفك في النهاية:

علميه الانضباط عند تناول الطعام في البيت

إن ما يحدث خارج المنزل عند الضيوف يجب أن يحدث داخل المنزل أيضًا، فلا يوجد تناقض بين الالتزام بآداب الطعام داخل المنزل أو خارجه، المبدأ واحد. لذا يجب عليكِ التعامل مع الطفل داخل المنزل وخارجه بالطريقة نفسها كي لا يتشتت، فلا تتساهلي معه في المنزل وتطلبي منه الالتزام بالقواعد خارج المنزل فقط.
علمي طفلك قواعد إتيكيت الطعام

علمي طفلك الالتزام بالقواعد بهدوء ورفق

التعنيف والصوت المرتفع واللهجة الحادة في التنبيه لا تؤتي ثمارها مع طفلك، إذا أردتِ منه الالتزام بالقواعد عليه أن يحبها أولًا ويشعر أنها ليست طريقة لتعنيفه وكبت حريته. استخدمي الألفاظ اللطيفة لتوجيه طفلك، لأنه يحب أن يرى نفسه محترماً أمام الآخرين.

كرري تنبيهاتك دائماً على المائدة

لكي يلتزم صغيرك بقاعدة من القواعد عليكِ تكرارها أكثر من مرة، فهم ينسون تناول الطعام بهدوء إذا كانوا يريدون اللعب مثلًا، ذكري طفلك بالقواعد ولا تملي من ذلك.

كوني ذكية في تعليمه

يمكنك قضاء بعض الوقت مع طفلك لرسم لوحة جميلة فيها آداب الطعام وتعليقها إلى جانب السفرة، وعلى جميع أفراد الأسرة الالتزام بها.

رددي دائماً كلمات الثناء والتشجيع

لكي يستمر طفلك على العادات الإيجابية، فلا تهملي عبارات التشجيع المختلفة التي تناسب شخصيته، تنظيم الدعوات في رمضان.

علميهم عدم التحدث بصوت مرتفع على المائدة

وذلك بأن يكونوا مهذبين عند طلب شيء من صاحب المنزل، واقتران الطلب بكلمة (من فضلك) أو (لو سمحت). والالتزام بالجلوس على مائدة الطعام، حتى الانتهاء من الطعام.
وعدم مضغ الطعام بصوتٍ عالٍ.



Dans la même catégorie