Publié le 28-11-2022

عزل كلّ أمني أو عسكري يشارك في الأنشطة الخاصّة بالحملات الانتخابية

نشرت الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، اليوم الإثنين، على صفحتها، "دليل قواعد وإجراءات الحملة الانتخابية للانتخابات التشريعية لسنة 2022" والذي تضمّن الإطار القانوني المنظّم لإجراءات الحملة وتعريف بعض المصطلحات.



عزل كلّ أمني أو عسكري يشارك في الأنشطة الخاصّة بالحملات الانتخابية

 

وكانت الحملة الانتخابيّة لتشريعية 17 ديسمبر، قد انطلقت في الداخل، يوم 25 على أن تتواصل إلى يوم 15 ديسمبر، في حين انطلقت خارج البلاد يوم 23 نوفمبر وتختتم يوم 13 ديسمبر 2022. ويُشارك في هذه الحملة الإنتخابية، 1058 مُترشحا، موزعين على 161 دائرة انتخابية، داخل تونس وخارجها، سيتنافسون على 161 مقعدا برلمانيا.

وقد نصّ هذا الدليل على مبادئ الحملة الانتخابيّة التي تتمثل بالخصوص في "الحياد" و"المساواة" و"تكافؤ الفرص" و"الشفافية" و"احترام أعراض وكرامة الناخبين والمترشّحين". كما جاء في الوثيقة ذاتها أنّ "كافة المبادئ المنصوص عليها تسري على كافة المواقع والوسائط الالكترونية، بما فيها صفحات وحسابات التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية والمدوّنات وتطبيقات الهاتف الذكي".

ونصّ الدليل أيضا على "عزل كلّ أمني أو عسكري، يشارك في الأنشطة الخاصّة بالحملات الانتخابية أو يشارك في كلّ نشاط له علاقة بالانتخابات، بقرار مجلس الشرف أو التأديب، بعد السماح له بممارسة حقّه في الدفاع"، مستثنيا "مشاركة الأمنيين والعسكريين في تأمين العملية الانتخابيّة".



Dans la même catégorie