Publié le 11-08-2022

الليلة: ‘القمر العملاق’ الأخير لسنة 2022

سيتم رصد القمر البدر العملاق الرابع والأخير هذا العام يوم الخميس 11 أوت، حيث سيكون حجمه الظاهري أكبر بحوالي 8% وأكثر إضاءة بحوالي 16% عن المتوسط، وذلك بالتزامن مع ذروة تساقط شهب البرشاويات بسماء الوطن العربي.



 الليلة: ‘القمر العملاق’ الأخير لسنة 2022

وسيشرق القمر العملاق مع غروب الشمس من الأفق الجنوب الشرقي حيث سيكون ظاهريا إلى اليمين من كوكب زحل، وسيصل أعلى نقطة في السماء مائل نحو الجنوب بعد منتصف الليل، بعد ذلك سيصل القمر العملاق لحظة الاكتمال صبيحة يوم الجمعة 12 أوت عند الساعة الواحدة صباحا ويكون بزاوية 180 درجة من الشمس وذلك بعد يوم و08 ساعات و27 دقيقة من وصوله إلى أقرب مسافة من الأرض نقطة الحضيض، وسيبقى يزين السماء إلى غروبه مع شروق شمس الجمعة.

و "القمر العملاق" وصف يطلق على القمر المحاق أو القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كلم، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية "قمر الحضيض" وهذا العام، رصد ثلاثة أقمار عملاقة في مايو ويونيو ويوليو على التوالي.

وسيتسبب ضوء هذا القمر العملاق في التأثير على رصد واحدة من أكثر زخات الشهب المميزة لهذا العام - شهب البرشاويات - حيث سيقلل من رؤية الشهب إلى حوالي 10 أو 20 شهاباً في الساعة على الأكثر في أحسن الظروف.



Dans la même catégorie