Publié le 23-06-2022

سلالتان من’ أوميكرون’ تراوغان اللقاح والمناعة الطبيعية

أظهرت بيانات جديدة أن سلالتين فرعيتين من المتحور "أوميكرون" تستطيعان مراوغة الأجسام المضادة، لدى الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بفيروس كورونا أو تلقوا التلقيح الكامل.



 سلالتان من’ أوميكرون’ تراوغان اللقاح والمناعة الطبيعية

وذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية أن البيانات الجديدة التي نشرها مركز صحي بجامعة "هارفارد" تظهر أن اللقاح لا يزال يوفر حماية كبيرة في مواجهة المرض الشديد، الناجم عن الإصابة بالفيروس.

وقالت دراسة نشرت الأربعاء، إن مستويات الأجسام المضادة المعادلة (أكثر الأجسام المضادة فعالية) لدى شخص أصيب سابق بكورونا أو تلقى التلقيح الكامل انخفضت عدة مرات في مواجهة السلالتينBA.4 وBA.5 مقارنة بتلك التي تواجه السلالة الأصلية.

ويقول الباحث الرئيس في الدراسة، "لاحظنا انخفاضا بمقدار 3 أضعاف في مستويات الأجسام المضادة التي تنتجها اللقاحات أو العدوى في مواجهة 4 وBA5 BA4 مقارنة بـBA1 وBA2.

ويضيف أن الأجسام المضادة التي تواجه هذه السلالات الجديدة تعد أقل بكثير من تلك التي واجهت المتحورات الأصلية من الفيروس.

ويخلص عالم الفيروس إلى أن بيانات الدراسة تظهر أن السلالات الفرعية من" أوميكرون"يمكن أن تؤدي إلى زيادة في العدوى بين الذين لديهم مستويات عالية من المناعة ضد اللقاح بالإضافة إلى المناعة الطبيعية. 

لكنه أكد أن اللقاحات ستوفر حماية قوية في مواجهة الإصابات الشديدة التي تحدثها هاتان السلالتان.

وكانت دراسة سابقة نشرها علماء في جامعة كولومبيا الأميركية وصلت إلى نتائج مماثلة.

وقالت الدراسة التي نشرت أخيرا إن المتحوراتBA.4 وBA.5 كانت قادرة على مراوغة الأجسام المضادة في دم البالغين الذين تم تلقيحهم بالكامل، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى كورونا.



Dans la même catégorie