Publié le 21-01-2022

تونس: اطلاق أول مركز للبحوث والمحاكاة الطبية صلب كلية الطب بصفاقس

انتظم اليوم الجمعة، بكلية الطب بصفاقس، حفل إطلاق أول مركز للبحوث والمحاكاة الطبية « كيراس » في البلاد التونسية، بتمويل من السفارة الأمريكية بتونس قدره 14,5 مليون دينار، وبتنظيم من منظمة صحة الاسرة العالمية بالشراكة مع جامعة صفاقس والتعاون بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة.



تونس: اطلاق أول مركز للبحوث والمحاكاة الطبية صلب كلية الطب بصفاقس

وأفاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصف بوكثير، ان هذا المشروع الأول من نوعه في تاريخ البلاد والجامعة التونسية، يعد مركزا صحيا للتميز في البحث الجامعي والتجديد التكنولوجي والتطوير عن طريق المحاكاة التي تعتبر الاكثر اعتمادا ورواجا في العالم في الوقت الراهن، مبينا ان هذا المركز سيكون له اشعاع لا على الجمهورية التونسية فحسب ولكن على المستوى الافريقي ايضا باعتبار ان كلية الطب بصفاقس عريقة في مجال البحث وقد تحصلت سنة 2016 على جائزة رئيس الجمهورية في مجال البحث.

وأضاف قوله ان هذا المركز الصحي للتميز من شأنه دعم وتطوير تبادل الخبرات بين تونس والجامعات الأمريكية كما سيساهم في مزيد انفتاح جامعة صفاقس على محيطها الاقتصادي.

ومن ناحية أخرى وفي إطار تحسين مستوى الطلبة والأستاذة في اللغة الانقليزية، أكد وزير التعليم العالي ان المساعي حثيثة على مستوى الوزارة لبعث مشروع مدرسة وطنية للهندسة لتدريس اللغة الانقليزية سيتم عرضه قريبا على مجلس وزاري.

من جهته، ثمن رئيس جامعة صفاقس، عبد الواحد المكني، هذا الانجاز الأول من نوعه في تونس في مجال التدريب الطبي على الاجسام الذكية والواعد للدولة التونسية عامة وللاقتصاد التونسي، معتبرا هذا المركز « أول نواة للتعاون بين كلية الطب بصفاقس والمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث الجامعية التونسية والجامعات الامريكية من أجل تسهيل تبادل المعلومات والخبرات التي ترتكز على الابتكار والبحث ويندرج في إطار التنمية العلمية المستدامة »، وفق تقديره.

ومن ناحيته، لاحظ سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس، دونالد بلوم، ان هذا المشروع سيجعل جهة صفاقس مركزا للتميز الطبي عبر توفير الموارد اللازمة للاطباء والباحثين للوقاية من الامراض غير المعدية وعلاجها، كما سيدعم الشراكات والتعاون بين كلية الطب بصفاقس والقطاع الخاص من اجل دفع التقنيات الصحية المطورة محليا.

وقال ان « الولايات المتحدة منحت 46 مليون دولار لتونس لمكافحة كوفيد 19، وقدمت بصفتها أكبر جهة مانحة ضمن برنامج « كوفاكس » العالمي، حوالي 2 مليون ونصف لقاح لتونس منذ شهر جويلية الماضي ولكن نظرا لان الجائحة ليست التحدي الصحي الوحيد الذي نواجهه، من الضروري مواصلة تمويل الابحاث الحيوية في مكافحة الامراض غير المعدية بما في ذلك أمراض السرطان والسكري »، مشيرا الى ان مشروع « كيراس » يمنح الاطباء ادوات مبتكرة للوقاية من هذه الامراض وعلاجها.

وقد تخلل حفل إطلاق مشروع مركز البحوث والمحاكاة الطبية « كيراس »، توقيع اتفاقية بين جامعة صفاقس ومنظمة صحة الأسرة الدولية.



Dans la même catégorie