Publié le 12-01-2018

ترامب يصف دول إفريقية بـ’القذرة’




ترامب يصف دول إفريقية بـ’القذرة’

رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامبمقترحا لاستعادة وضع الحماية لمهاجرين من هايتي والسلفادور ودول أفريقية أخرى، وذهب الرئيس للتساؤل بلغة وقحة عن السبب في السماح لأشخاص من "دول قذرة" بالقدوم للولايات المتحدة؟.

و ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الرئيس دونالد ترامب رفض مقترحا من جانب مشرعين لاستعادة الحماية المكفولة للمهاجرين القادمين من هايتي والسلفادور ودول أفريقية. وأضافت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اثنين أن ترامب قال ردا على المقترح "لماذا نسمح لأشخاص يعيشون في دول قذرة بالقدوم إلى هنا؟". وبعد ذلك قال ترامب إن الولايات المتحدة عليها أن تسمح بالهجرة لمزيد من الأشخاص من دول مثل النرويج.

وجاء المقترح من جانب اثنان من أعضاء مجلس الشيوخ كانا قد التقيا بترامب في المكتب البيضاوي، بحسب الصحيفة. واقترح العضوان استعادة وضع الإقامة الخاص للسلفادوريين وغيرهم ضمن تشريع يقتضي كذلك تمويل لجدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك وتغيير نظام التأشيرة العشوائي.

وكان ترامب قد ألغى وضع الإقامة الخاص لنحو 200 ألف سلفادوري تم السماح لهم بالبقاء في الولايات المتحدة منذ زلزال عام 2001 كما تم إنهاء وضع الحماية المؤقت لأشخاص من هايتي ونيكاراجوا والسودان، وجميعها دول عانت في العقود الأخيرة من كوارث طبيعية هائلة وحروب أهلية، العام الماضي.

ووصف رئيس تجمع الأمريكيين السود في الكونجرس، النائب سيدريك إل ريتشموند، تعليق ترامب بأنه تحيز لصالح البيض. وقال ريتشموند عبر تويتر إن استخدام ترامب لكلمة "قذرة" "هو دليل جديد على أن أجندته (التي تتبنى شعار) اجعلوا أمريكا عظيمة مرة أخرى، هي في الواقع أجندة (تتبنى شعار) اجعلوا أمريكا بيضاء مرة أخرى".



blog comments powered by Disqus