2026-06-28 نشرت في
تونس تؤكد ريادتها الإقليمية باحتضان الأولمبياد الدولي للأمن السيبراني 2026
احتضنت مدينة ياسمين الحمامات، اليوم الأحد 28 جوان 2026، حفل افتتاح النسخة الثانية من الأولمبياد الدولي للأمن السيبراني(ICO)، في تظاهرة علمية وتكنولوجية دولية تؤكد المكانة المتنامية لتونس في مجال الأمن السيبراني والابتكار الرقمي، بعد نجاح النسخة الافتتاحية التي انتظمت بسنغافورة سنة 2025.

مشاركة أكثر من 20 وفدا
وشهدت الدورة الحالية مشاركة أكثر من 20 وفدا يمثلون الدول المشاركة، إلى جانب أكثر من 150 خبيرا ومختصا في تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، و80 تلميذا من المعاهد الثانوية من مختلف البلدان المتسابقة، فيما تشارك تونس بفريقين.
وأُقيم حفل الافتتاح بإشراف وزير التربية نور الدين النوري، وبحضور والي سوسة سفيان التنفوري، ورئيس اللجنة الدولية للأولمبيادFredrik Niemela، ومؤسس الأولمبياد ومدير دورة سنغافورة 2025 البروفيسورTan Sun Teck، والمديرة التنفيذية لدورة تونس 2026 درصاف البنا الشلي، ومدير المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا صلاح الورهاني، إلى جانب ممثلين عن وزارة تكنولوجيات الاتصال والجمعية التونسية للمعلوماتية(ITA) ومنظمةSecurinets.
تونس مركز إقليمي للتميز التكنولوجي
وأكد وزير التربية، في كلمته، أن احتضان تونس لهذا الحدث العالمي يجسد اعترافا بمكانتها كمركز إقليمي للتميز التكنولوجي والأمن السيبراني، ويعكس قدرتها على تنظيم التظاهرات العلمية الدولية وتعزيز حضورها في مجالات الابتكار والسيادة الرقمية.
وأشار إلى أن الأولمبياد يمثل فرصة لتعزيز الحضور الدولي للشباب التونسي، وإتاحة التواصل المباشر بين نخبة المواهب العالمية والخبراء في الأمن السيبراني وعلوم الحاسوب، فضلا عن دعم التموضع الاستراتيجي لتونس في هذا القطاع الحيوي، وربط الكفاءات الشابة بالمؤسسات الأكاديمية والقطاع الصناعي ضمن منظومة متكاملة.
مسابقات
وتُنظم هذه الدورة تحت إشراف وزارة التربية وبالتعاون مع وزارة تكنولوجيات الاتصال، وتتولى تنظيمها الجمعية التونسية للمعلوماتية(ITA) وجمعيةSecurinets.
وتتواصل فعاليات الأولمبياد إلى غاية 2 جويلية 2026، وتتضمن مسابقات "التقاط العلم" (CTF) في مجالات الاختراق الأخلاقي، والتحقيقات الجنائية الرقمية، والتشفير، إلى جانب ورشات عمل وندوات علمية وعروض ثقافية بمدينة ياسمين الحمامات، قبل أن تُختتم بحفل توزيع الميداليات على الفائزين.
ويُذكر أن تونس أحرزت خلال النسخة الافتتاحية للأولمبياد، التي احتضنتها سنغافورة سنة 2025، ميدالية فضية أحرزها التلميذ علي برارو، وميدالية برونزية أحرزها التلميذ إلياس بن زين.
