2026-06-26 نشرت في

السعودية تمنع دخول 3 أشخاص بسبب ''إيبولا''

أعلنت المملكة العربية السعودية، يوم الخميس، تعليق سفر مواطنيها ومنع دخول القادمين من ثلاث دول إفريقية، ضمن إجراءات احترازية جديدة تهدف إلى الحد من مخاطر تفشي مرض إيبولا.



السعودية تمنع دخول  3 أشخاص بسبب ''إيبولا''

وأوضحت هيئة الصحة العامة “وقاية”، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الإجراءات تشمل تعليق سفر المواطنين السعوديين إلى كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وجنوب السودان.

كما يشمل القرار تعليق إصدار التأشيرات بجميع أنواعها للقادمين من الدول الثلاث، ومنع دخولهم إلى المملكة، إضافة إلى تطبيق الإجراء على كل من زار هذه الدول خلال 21 يوماً السابقة لوصوله إلى السعودية، حتى وإن كان قادماً من بلد آخر.

وأشارت الهيئة إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد رفع التقييم الصحي للوضع الوبائي المرتبط بفيروس إيبولا، مع استمرار الإجراءات الاحترازية المطبقة منذ يوليو 2019، وتشديدها في مارس 2026.

وأضافت أن السلطات الصحية كانت قد وسّعت سابقاً إجراءات المراقبة لتشمل دولاً مجاورة لمناطق التفشي، من بينها رواندا وبوروندي وتنزانيا وجمهورية الكونغو (برازافيل)، عبر الفحص في المنافذ والرصد الصحي المبكر.

وأكدت الهيئة في المقابل أن الوضع الصحي العام في المملكة “مطمئن وتحت المتابعة الدقيقة”، مشيرة إلى عدم تسجيل أي حالات مؤكدة أو مشتبه بها حتى الآن.

وكانت السلطات الصحية في كل من الكونغو الديمقراطية وأوغندا قد أعلنت في مايو الماضي تفشي فيروس إيبولا، فيما صنّفت منظمة الصحة العالمية الوضع كـ”حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً”.

وبحسب المنظمة، فقد تم تسجيل أكثر من 1000 إصابة مؤكدة في الكونغو الديمقراطية، إضافة إلى عشرات الحالات في أوغندا، مع وفيات مرتبطة بالمرض الذي يُعد من أخطر الفيروسات المسببة للحمى النزفية.


في نفس السياق