Publié le 06-03-2018

السعودية:قبر مستقل لكل متوفى في حادثة منى

أكدت المملكة العربية السعودية، أنها ستخصص قبرا مستقلا لكل متوفى في حادثة تدافع منى نافية بذلك ما نُشر مؤخرا عن كونها ستجمع الموتى في قبور جماعية.



السعودية:قبر مستقل لكل متوفى في حادثة منى

وقام فريق من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في مكة بزيارة مجمع الطوارئ بالمعيصم الموجود به الثلاجة الرئيسة لجثث المتوفين حسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

وأوضح الفريق أن كل متوفى سيدفن في قبر مستقل لوحده بعد تجهيزه والصلاة عليه، كما أنه لن يتم دفنالموتى في قبور جماعية كما أشيع من قبل.

وأشارإلى أن الفرق المسؤولة عن المتوفين تقوم بعمل فني توثيقي متميز لحفظ حقوق المتوفين من خلال أخذ كامل المعلومات عن كل متوفى قبل تجهيزه بثلاثة أساليب علمية تقنية ( البصمةالصورة – الـDNA) وتودع المعلومات في ملفه للعودة إليها عند طلبها.

وحسب تقرير الفريق فإنأمانة العاصمة على مجمع الطوارئ تتولى تجهيز المقابر وترقيمها، وتوفير سيارات خاصة لنقل الموتى من صالة التجهيز إلى المقبرة، وتوفير العمال الذين يشاركون في التجهيز، والذين يقومون بالدفن، مؤكدا أنه انتهى من عدد من التوصيات سترفع للجهات ذات العلاقة.

من جانبه، أكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مفلح بن ربيعان القحطاني أن "الجهود التي تقوم بها حكومة المملكة لخدمه الحجاج تعجز عنها عشرات الدول مجتمعة مما مكن قاصدي بيت الله من الحجاج والمعتمرين من قضاء مناسكهم بيسر وسهولة ومن يزايد على ذلك فعليه مراجعة دوافعه وأهدافه السياسية".

وأوضح أن محاولة إيران استغلال ما حدث من تدافع في منى سياسيا وإنكار ما تقوم به المملكة من وفاء بحقوق الحجاج وتسهيلات لتأدية نسكهم دليل على أن حكومة هذه الدولة تسعى لتحقيق مآربها السياسية.

كما دعا الدول الإسلامية لتثقيف حجاجها وتدريبهم قبل سفرهم للمملكة، متمنيا من بعثات الحج وسفارات الدول التي لها متوفين أو مصابين في حادث منى المساعدة في التعرف على مواطنيها.



Dans la même catégorie