Publié le 06-03-2018

ترتيب أفضل جوازات السفر العالمية: الجواز التونسي الأول في شمال إفريقيا والخامس والستون عالميا

يحتل العراق المرتبة 92 عالميا، في الترتيب السنوي لجوازات سفر دول العالم وهي المرتبة ما قبل الأخيرة، حسب موقع'' passportsonline''الالكتروني لأن حامل الجواز العراقي يمكنه دخول 31 دولة واحدة فقط دون تأشيرة.



ترتيب أفضل جوازات السفر العالمية: الجواز التونسي الأول في شمال إفريقيا والخامس والستون عالميا

في المقابل، ونقلا عن ''القدس '' تحتل الكويت المرتبة الأولى عربيا، والمرتبة 52 عالميا. ويمكن لحامل جواز السفر الكويتي السفر إلى 77 دولة. وتحتل الإمارات المرتبة الثانية عربيا، و56 عالميا. هذه المرتبة مرشحة للصعود بعد موافقة البرلمان الأوروبي على منح حق السفر للإماراتيين إلى دول “شينغن”.

وحصلت دول إفريقية فقيرة مثل ملاوي وكينيا على رتب متقدمة من دول كالسعودية، التي تحتل المرتبة 64 عالميا. وتأتي تونس على رأس دول شمال أفريقيا في المرتبة 65 عالميا. وتتفوق دول مثل مالي والنيجر على المغرب الذي يحتل المرتبة 75 عالميا، ويمكن لحامل الجواز المغربي زيارة 51 دولة فقط أغلبها إفريقية. وتأتي مصر في المرتبة 79 عالميا، ويستطيع مواطنوها زيارة 47 دولة فقط. بينما تحتل ليبيا مرتبة متدنية جدا هي 87 عالميا.

من بين الدول التي تقبع في ذيل الترتيب، تأتي اليمن في المرتبة 83 عالميا، ولبنان والسودان في المرتبة 88. وتحتل فلسطين المرتبة 90، والعراق المرتبة 92، وهي المرتبة قبل الأخيرة عالميا.

تأتي الدول الإسكندنافية في قائمة الترتيب. فلندا والسويد وبريطانيا تحتل المرتبة الاولى، ويمكن لحاملي جوازاتها زيارة 173 دولة. وتجاور الولايات المتحدة دول الدانمارك وألمانيا ولوكسمبورغ في المرتبة الثانية. وتأتي هولندا وبلجيكا وإيطاليا في المرتبة الثالثة عالميا.

واعتمد التصنيف على إحصاء الدول المسموح لها بالدخول بدون تأشيرة كما هو منشور في المواقع الرسمية لحكومات هذه البلدان.



Dans la même catégorie