Publié le 06-03-2018

توقيع وثيقة ''إعلان حرية الإعلام في العالم العربي''

تولّى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي صباح اليوم الجمعة التوقيع على وثيقة "إعلان حرية الإعلام في العالم العربي" بحضور وفد ممثّل عن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والاتحاد الدولي للصحفيين والمفوضيّة السامية لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم والتربية والاتحاد العام التونسي للشغل.



توقيع وثيقة ''إعلان حرية الإعلام في العالم العربي''

ويحتوي "إعلان حرية الإعلام في العالم العربي" وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية على 16 مبدأ منها التأكيد على أن حرية الإعلام واستقلالية الصحافة من الركائز الأساسية لبناء مجتمع ديمقراطي تعدّدي وضمان احترام حقوق الإنسان الأخرى وحماية التعدّدية والتنوّع في قطاع الإعلام والمساواة بين الصحفيين والصحفيات وضمان السلامة المهنية لهم وملاحقة المعتدين عليهم.

يذكر أن تونس تحتضن اليوم لقاء للتوقيع على هذه الوثيقة التي أتت ،وفق ما ورد على موقع نقابة الصحفيين، كرد على المخاطر التي تلفّ مستقبل حرية الإعلام في المنطقة العربيّة في ظل تصاعد السياسات القمعيّة في كثير من البلدان العربيّة وتنامي المخاطر من ارتدادات في بلدان أخرى تحققت فيها في السنوات الأخيرة هوامش نسبيّة للحريات.

وقد انطلق العمل على هذه المبادرة منذ أكتوبر2014 من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين بالشراكة مع النقابات والمنظمات الصحفيّة العربيّة والهيئات الشريكة. وقد تم من أجل ذلك تنظيم سلسلة من الاجتماعات التشاورية في عديد الدول العربيّة شاركت فيها قيادات صحفية، ونقابات مهنية، وخبراء دوليين، ومدافعين عن حرية الإعلام، وممثلين للهيئات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني.

وكانت قيادات صحفية وحقوقية ومنظمات مجتمع مدني عربيّة قد تبنّت "إعلان حرية الإعلام في العالم العربي" في لقاء انتظم بالمغرب في شهر ماي الماضي.



Dans la même catégorie