Publié le 06-03-2018

اليوم: جلسة استثنائية في مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة يوسف الشاهد

تنعقد صباح اليوم الجمعة 26 أوت جلسة عامة استثنائية، في مجلس نواب الشعب، للنظر في مسألة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية التي كان اقترحها رئيس الحكومة المكلف، يوسف الشاهد، يوم 20 أوت 2016.



اليوم: جلسة استثنائية في مجلس النواب لمنح الثقة لحكومة يوسف الشاهد

وتضم حكومة الشاهد المقترحة 26 وزيرا و14 كاتب دولة، بينهم 9 وزراء من حكومة الحبيب الصيد الحالية،   كما ضمت التركيبة 8 نساء وهن 6 وزيرات وكاتبتا دولة، و 14 شخصية شابة بينهم 5 تقل أعمارهم عن 35 سنة.

  وتضم تركيبة الحكومة الجديدة أيضا مشاركة شخصيتين نقابيتين، هما محمد الطرابلسي الذي أسندت له حقيبة الشؤون الاجتماعية وعبيد البريكي الذي سيخلف كمال العيادي على رأس وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة.

وأبقى يوسف الشاهد ضمن حكومته على ثلاثة وزراء من حزب نداء تونس موجودين في حكومة الصيد، وهم وزير التربية، ناجي جلول، ووزير النقل، أنيس غديرة وسلمى اللومي التي حافظت على حقيبة السياحة والصناعات التقليدية، وسميرة مرعي من آفاق تونس التي عوضت سعيد العايدي من نداء تونس، وفي المقابل أشرك الشاهد ضمن حكومته الجديدة شخصيات منتمية لحزبي المسار ،سمير بالطيب، والحزب الجمهوري ،النائب اياد الدهماني،، بالإضافة إلى شخصية من التيار القومي ،مبروك كورشيد،، فضلا عن تشريك قياديين في حزب النهضة لأول مرة في الحكومة، من بينهم عماد الحمامي وسيدة الونيسي، وذلك إلى جانب أنور معروف وزياد العذاري.

وقد أثار التشكيلة المقترحة الكثير من التململ داخل الأحزاب الحاكمة خاصة منها آفاق تونس والاتحاد الوطني الحر اللذان قررا منح الثقة للحكومة في جلسة اليوم، كما أثارت التركيبة الكثير من الجدل بالنسبة لعدد من الأسماء المقترحة فيها مما يجعل جلسة اليوم امتحانا صعبا أمام يوسف الشاهد.



Dans la même catégorie