Publié le 29-01-2024

تشارك فيها تونس : القمة الإيطالية الافريقية...أهدافها و النقاط التي ستتناولها

تستضيف روما 23 رئيس دولة وحكومة و57 وفدا دوليا في القمة الإيطالية الافريقية.



تشارك فيها تونس : القمة الإيطالية الافريقية...أهدافها و النقاط التي ستتناولها

و تعقد القمة الإيطالية الإفريقية التي طال انتظارها غدا 29 جانفي  وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها رفع مستوى المؤتمر، الذي كان يعقد حتى الآن على المستوى الوزاري، إلى مرتبة قمة رؤساء الدول والحكومات.

 وبحسب وكالة نوفا الإيطالية فمن المتوقع مشاركة واسعة تضم أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة الدول الأفريقية والاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى ممثلين عن الاتحاد الأوروبي (سيكون الرؤساء الثلاثة لمؤسسات الاتحاد الأوروبي حاضرين هناك).

ويشكل حضور الزعماء الأوروبيين إشارة مهمة لدعم الاتحاد الأوروبي للمسار الذي تسلكه إيطاليا.

وستشارك أيضًا المنظمات الدولية الرئيسية، بدءاً من الأمم المتحدة، والمؤسسات المالية الدولية، وعلى رأسها صندوق النقد الدولي، وبنوك التنمية المتعددة الأطراف.

إنه الحدث الدولي الأول الذي يقام في إيطاليا منذ بداية رئاسة مجموعة السبع، وهو مفيد للتأكيد على الأهمية التي توليها إيطاليا للشراكة مع دول القارة الأفريقية.

إحدى النقاط المؤهلة للخطة هي المنهجية، المستوحاة من نهج "عالمي" و"غير عدواني"، تهدف إلى توفير استجابات للاحتياجات التي تمثلها القارة الأفريقية، مع الاعتراف بأهمية تقاسم التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة والمسؤوليات من أجل الاستقرار والأمن.

الأمن كأساس لعلاقات دائمة ذات منفعة متبادلة بين أفريقيا وأوروبا. في المرحلة الأولى ستركز المبادرة على المشاريع الرائدة وفي المرحلة الثانية سيتم توسيعها لتشمل دول أخرى في القارة.

خطوط التدخل هي: التعليم/التدريب؛ الرعاىة الصحية؛ المياه والنظافة؛ زراعة؛ قوة؛ بنية تحتية.

وستكون المشاركة والتعاون مع الدول الأفريقية أمرًا أساسيًا في هذا العمل، سواء في مراحل التطوير أو في مرحلة تحديد وتنفيذ المشاريع التي تشكل الخطة.

 

 



Dans la même catégorie