Publié le 24-11-2023

المجلس البنكي والمالي: مشروع 'تطوير شبكات وكلاء الدفع في الشمال الغربي التونسي'

ينظم المجلس البنكي والمالي (CBF) و GIZ- مشروع "الاندماج المالي في تونس - تعزيز التمويل الرقمي"، ورشة عمل استرجاع النتائج- اختتام المشروع بعنوان "تطوير شبكات وكلاء الدفع في الشمال الغربي التونسي ".



المجلس البنكي والمالي: مشروع 'تطوير شبكات وكلاء الدفع في الشمال الغربي التونسي'

تمثل ورشة العمل فرصة لعرض الأنشطة وإنجازات المشروع وتأثيره الكبير على المنتفعين. وسيجمع هذا الحدث عنصرين رئيسيين مهمين في القطاع المالي والمصرفي، ولا سيما مؤسسات الدفع والبنوك.

يندرج مشروع "تطوير شبكات وكلاء الدفع في الشمال الغربي التونسي" في إطار الاستراتيجية الوطنية للاندماج المالي، التي ينفذها المجلس البنكي والمالي بتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تحت –مشروع "الاندماج المالي في تونس – تعزيز التمويل الرقمي" .

ويندرج هذا المشروع أيضًا ضمن المهام الاساسية للمجلس البنكي والمالي والتي تهدف إلى تطوير أداء القطاع المصرفي والمالي فيما يتعلق بالمحاور الإستراتيجية: الاندماج المالي، التثقيف المالي، تطوير خدمات الدفع وحماية المستهلك.

تميزهذا المشروع بتأثير إيجابي على مؤسسات الدفع ووكلاء الدفع التابعين لها وكذلك على المنتفعين النهائيين، ولا سيما الأشخاص الناشطين اقتصاديًا ذوي الدخل المنخفض في المناطق الريفية وضواحي المدن بالشمال الغربي التونسي.

نفذ المجلس البنكي والمالي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي الأنشطة التالية: الاستشارة والذكاء الجماعي، وبعث وكلاء الدفع وإضفاء الطابع الحرفي لديهم والمساعدة الفنية المخصصة لمؤسسات الدفع.

مراحل المشروع والإنجازات:

- ارتكز نشاط الاستشارة والذكاء الجماعي على تحليل جانبين: المراقبة التكنولوجية والإطار التنظيمي والمالي بهدف وضع قائمة جرد وقياس للممارسات الجيدة في هذا المجال. ويرمي هذا المنهج إلى تحديد السبل الممكنة لتطوير مؤسسات الدفع في تونس.

- يهدف نشاط تطوير وإضفاء الطابع الحرفي لوكلاء الدفع إلى تعزيز القدرة وتحسين الكفاءة الفعالة لوكلاء الدفع.

وتم تنظيم أربع دورات تدريبية جماعية لفائدة وكلاء الدفع العاملين في الولايات الثلاث المستهدفة بالمشروع.

كما تم اتباع عملية دعمميداني لوكلاء الدفع.

مكن التكوين الجماعي والتدريب الفردي الميداني لوكلاء الدفع من تحقيق عدة أهداف استراتيجية:

- تحسين مهارات وكلاء الدفع: انتفاع وكلاء الدفع من التكوين المعمق، مما عزز مهاراتهم من الجوانب الفنية والتنظيمية والعملية.

- الامتثال التنظيمي: استعاب الوكلاء للإطار التنظيمي قصد التمكن من احترامه. يضمن هذا المنهج التنفيذ المثالي للمعاملات المالية وبالتالي تعزيز ثقة المستخدم.

-الكفاءة الفعالة: تم تكوين الوكلاء على أفضل الممارسات : عملية توظيف العملاء، والسياسة التجارية والإدارة المالية وإدارة التدفق النقدي.

-تدعيم الاندماج المالي: تم توعية الوكلاء بأدوارهم في النظام البيئي وتعزيز الاندماج المالي، لتوسيع النفاذ إلى الخدمات المالية في المناطق التي تعاني من نقص الفروع البنكية.

-تعزيز شبكات الوكلاء: يعد إنشاء شبكة من الوكلاء المدربين ركيزة أساسية للمشروع.

وساهم تنفيذ هذا النشاط في تدريب ما يقارب 100 من وكلاء الدفع ذوي الكفاءة والفعالية، مع الحرص على مدى التزامهم بالنصوص القانونية والتراتيب الحالية وأهداف الاندماج المالي.

 

يهدف نشاط المساعدة الفنية لمؤسسات الدفع

إلى تنفيذ استراتيجية قادرة على تعزيز وتوسيع شبكة وكلاء الدفع.

وقد تم اعتماد عملية تسويق في الشارع تستهدف كل من الحريف ووكيل الدفع المحتمل بغاية توسيع شبكة وكلاء الدفع. ومكن نجاح هذه العملية من بعث وكلاء دفع جدد ورفع مستوى الوعي من بين أكثر من 4000 حريف محتمل لمؤسسات الدفع.

تم تخصيص برنامج مساعدة مالية لدعم وتحفيز أداء 20 وكيل دفع وقع اختيارهم من قبل مؤسسات الدفع. أتاحت هذه المساعدة المالية من  الحصول على المعدات الأساسية القادرة على تحسين ظروف العمل والكفاءة والخبرة لدى وكيل الدفع، من خلال تعزيز دوافعهم والتزامهم تجاه مؤسسات الدفع.


GIZT-241123-1.jpg GIZT-241123-2.jpg

Dans la même catégorie