Publié le 30-05-2023

الإعلان عن افتتاح الملتقى العربي الأوروبي لسيدات الأعمال

تم  اليوم الثلاثاء 29 ماي 2023 افتتاح الملتقى العربي الأوروبي لسيّدات الأعمال الذي يلتئم في نسخته الثانية بالتعاون بين الاتحاد الوطني للمرأة التونسية والشركة المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات.



الإعلان عن افتتاح الملتقى العربي الأوروبي لسيدات الأعمال

و في هذا السياق قالت وزيرة المراة و الاسرة و الطفولة امال بالحاج موسى  أنّه يجري العمل على إطلاق ورشة لإعداد استراتيجيّة للنهوض بمشاركة النساء في بعث المؤسسات الصغرى والمتوسطة مع الحرص على تضمينها لتحفيزات جديدة على المستوى التشريعي وآليات النفاذ إلى إحداث المشاريع الصغرى والمتوسطة لتحقيق المساواة الاقتصادية وتكافؤ الفرص في خلق الثروة بما يتناسب مع ارتقاء المستوى التعليمي للنساء إلى نسب مرتفعة، حيث أن 83 بالمائة من النساء صاحبات المشاريع الصغرى والمتوسطة هنّ من حاملات الشهائد الجامعيّة.

 وأفادت الوزيرة بحضور السيدة راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية والسيد هيثم يخلف الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة لتنظيم المعارض والمؤتمرات، أنّ البرنامج الوطني لريادة الأعمال النسائية والاستثمار "رائدات" شهد إقبالا كبيرا من النساء الراغبات في بعث المشاريع والمبادرة الخاصّة حيث فاق عدد الملفات المسجلة بمنصة "رائدات" العشرة آلاف، مبينة أنّه تمّ تسليم 1640 مشروعا نسائيا باعتمادات تناهز 16 مليون دينار، من بينها 250 من المشاريع الصغرى والمتوسطة.

 

وشهدت الجلسة الافتتاحية تكريم السيدة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن. وأكدت السيدة راضية الجربي رئيسة الاتحاد الوطني للمرأة التونسية أنّ هذا التكريم يأتي تقديرا للجهود التي تبذلها الوزارة للنهوض بأوضاع المرأة ودعم العمل الشبكي، ويجسّد اعتزاز الاتحاد بالدور الفاعل للمرأة التونسية صلب الحكومة.

 

ويهدف الملتقى، الذي شهد مشاركة أعضاء الوفود العربية والأوروبية وممثلي الهياكل العمومية ورؤساء الغرف التجارية، إلى تطوير جسور التعاون العربي الأوروبي وتعزيز مجالات العمل المشترك بين القطاع الخاص العربي والأوروبي ودعم الاستثمارات وتمويل المشاريع ذات البعد المعرفي والبيئي والاجتماعي القائمة بين المنطقتين العربية والأوروبية والاستفادة بشكل مناسب من برامج الدعم الأوروبية للدول العربية ولمجتمعات الأعمال فيها. وسيركّز هذا الملتقى على لقاءات العمل الثنائية بين سيدات الأعمال العربية والأوروبية وبين أصحاب المشاريع الاستثمارية العربية وأصحاب القرار من أجل بلورة رؤية  اقتصادية استثمارية جديدة تؤسس لمجالات تعاون مفيدة ولتنمية مستدامة في تونس والدول العربية، وتعزيز الدور المحوري للنساء قصد النهوض باقتصاديات بلدانهن.



Dans la même catégorie