Publié le 09-02-2023

ما أسباب إصابة الشباب بأمراض السرطان؟

بحسب خبراء، فإنّ أعراض السرطان قد تتشابه مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى، وبناء على ذلك، يصعب في بعض الأحيان التفريق والتمييز بينها



ما أسباب إصابة الشباب بأمراض السرطان؟

لا يزال مرض السرطان يعتبر من الأسباب الرئيسيّة للوفاة في العالم، إلّا أنّه وبحسب علماء، انخفضت الوفيّات الناجمة عن المرض في الولايات المتّحدة الأميركيّة، بنسبة 33٪، وذلك يعود إلى التقدّم في الاكتشاف والعلاج المبكّرين، حسب تقرير نشره موقع "سي إن إن".

وفقد 10 ملايين شخص في العالم حياتهم؛ بسبب مرض السرطان في عام 2020.

وقال كبير مسؤولي المرضى في جمعيّة السرطان الأميركيّة، الدكتور عارف كمال "نقول للمرضى إنّه في حال ظهور أعراض لم تتحسّن بعد أسابيع قليلة، فيجب عليهم زيارة الطبيب. لكن هذا لا يعني أنّهم سيشخّصون بمرض السرطان".

وبحسب خبراء، فإنّ أعراض السرطان قد تتشابه مع أعراض العديد من الأمراض الأخرى، وبناء على ذلك، يصعب في بعض الأحيان التفريق والتمييز بينها.

ومن جهة أخرى، ووفقًا لمراجعة قام بها علماء من جامعة "هارفارد للأبحاث في عام 2022، فإنّ العديد من الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن الـ50 عامًا، كانوا قد شخّصوا بالمرض. وينصح الأطبّاء، بأنّه عوضا عن انتظار ظهور الأعراض، فإنّ مفتاح منع السرطان، يكمن في اتّخاذ الإجراءات الوقائيّة، والخضوع للفحوصات للكشف عن المرض في مراحله المبكّرة.

وتعكس الأرقام قلقًا كبيرًا، إذ إنّه منذ سنوات التسعينيات، ازدادت حالات سرطان القولون والمريء والمرارة والكلى والكبد والبنكرياس والبروستاتا والمعدة والغدّة الدرقيّة، بالإضافة إلى حالات سرطان الثدي، لدى أشخاص تبلغ أعمارهم ما بين 50 إلى 30 عامًا، وأشار كمال، إلى أنّ هذه الأرقام غير معتادة في مرض يصيب عادة الأشخاص الذين تكون أعمارهم فوق الستين.

وقال كمال "نعتقد أنّ حدوث الأمر يستغرق وقتًا طويلًا، ولكن، إذا كان شخص يبلغ 35 عامًا عند إصابته بالسرطان، فالسؤال هنا، ما الذي من المحتمل أن يكون قد حدث معه؟".

وتشير دراسات كثيرة لا حصر لها، إلى أنّ التدخين واستهلاك الكحول وتلوّث الهواء والسمنة، هم عوامل رئيسيّة للإصابة بالسرطان، وذلك وفقًا لتقرير نشرته منظّمة الصحّة العالميّة.

وهناك أنواع من السرطان تكون عادة وراثيّة، مثل سرطان الثدي والأمعاء والمعدة والبروستاتا، ولذلك، يشير خبراء إلى أنّه من المهمّ للشخص معرفة التاريخ الصحّي للعائلة القريبة التي تتوارثها الأجيال.

وحسب التقرير، فإنّه يمكن تقليل احتماليّة الإصابة بالسرطان، عبر اتّباع نظام غذائي صحي، والحدّ من استهلاك الكحول وممارسة التمارين الرياضيّة والإقلاع عن التدخين.

وأفادت دراسات سابقة، أنّ مرض الميلانوما هو أخطر أنواع الأورام السرطانيّة الجلديّة، وهو الأكثر انتشارًا بين الشباب، وهو أخطر أنواع سرطان الجلد، وينشأ في الخلايا الميلانينيّة التي تنتج صبغة الميلانين التي تمنح الجلد لونه. ويمكن أن يصيب الورم العينين، إلّا أنّه نادرًا ما يصيب أعضاء الجسم الداخليّة.

ويمكن أن يصيب السرطان الأشخاص من جميع الفئات العمريّة، بما في ذلك الأطفال، في حين أنّ السرطان يرتبط بشكل أكثر شيوعًا بالأشخاص الأكبر سنًّا. وهناك عدّة أنواع من السرطانات الأكثر شيوعًا بين الشباب، مثل اللوكيميا؛ سرطان الدم، والذي يؤثر على إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويعتبر أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأطفال والشباب، بالإضافة إلى سرطان الغدد الليمفاويّة، وهو سرطان يصيب الجهاز الليمفاويّ، وأورام المخّ الحبل الشوكي، وسرطان الساركوما، والذي يصيب العظام والأنسجة مثل العضلات والغضاريف والدهون، وهي أكثر شيوعًا بين الشباب، خاصّة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 30 عامًا.



Dans la même catégorie