Publié le 25-09-2022

ديوان التونسيين بالخارج يدعو البنوك إلى تيسير القيام بالتدفقات المالية والتخفيض من كلفتها

دعا ديوان التونسيين بالخارج المؤسسات البنكية إلى تيسير القيام بالتدفقات المالية للتونسيين بالخارج والتخفيض من كلفتها وذلك بما يمكن من الرفع من قيمة هذه التحويلات ومن مردوديتها.



ديوان التونسيين بالخارج يدعو البنوك إلى تيسير القيام بالتدفقات المالية والتخفيض من كلفتها

وأوضح الديوان في بلاغ له اليوم الأحد، أن هذه الدعوة تأتي في إطار متابعة تطور التحويلات المالية التونسيين بالخارج، وحرصا على الرفع من مساهمتها في المجهود الوطني للاستثمار والتنمية وفي الاحتياطي الوطني من العملات الأجنبية وتفاعلا مع التونسيين بالخارج.
وتفيد معطيات الديوان أن تحويلات التونسيين بالخارج شهدت في السنوات الأخيرة ارتفاعا ملحوظا، إذ بلغت إلى غاية نهاية شهر جويلية الماضي 4,8 ملايين دينار، وتجاوزت من حيث القيمة مبلغ 640 مليون دينار المسجل سنة 2021.
ومكنت التدفقات المالية للتونسيين المقيمين بالخارج سنة 2022 من تغطية خدمات الدين الخارجي لتونس، وفق تصريح سابق لمدير الديوان محمد المنصوري، الذي أشار إلى أن التحويلات تمثل تقريبا 20 بالمائة من الاحتياطي الوطني من العملات الأجنبية لتأتي في صدارة موارد العملة الصعبة بعد أن كانت السياحة في المرتبة الأولى.
وبدوره، كشف البنك المركزي يوم 27 جويلية الماضي أن إجمالي قيمة تحويلات التونسيين العاملين في الخارج ارتفع بـ 17 بالمائة على أساس سنوي، خلال النصف الأول من 2022، مفيدا أن قيمة التحويلات للنصف الأول من 2022 سجلت 1,19 مليار دولار.
 



Dans la même catégorie