Publié le 22-05-2022

تونس: ارتفاع عدد الاشخاص حاملي بطاقات الاعاقة

أفاد رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يسري المزاتي اليوم الأحد، أن عدد الاشخاص من حاملي بطاقات الإعاقة ارتفع من 276 ألف في سنة 2020 الى 422 ألف في سنة 2022، حسب آخر تحيين لوزارة الشؤون الاجتماعية.



تونس: ارتفاع عدد الاشخاص حاملي بطاقات الاعاقة

وأوضح، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن هذا الارتفاع مرده تحيين المعطيات لدى الإدارات الجهوية للشؤون الاجتماعية لحاملي بطاقات الاعاقة وتولت الادارة العامة للنهوض الاجتماعي بالوزارة بعد ذلك تحيين هذه المعطيات.

واعتبر المزاتي أن هذه البيانات لا تعكس العدد الحقيقي لحاملي الإعاقة في تونس، مشيرا إلى أنها تساعد على تشريك الاشخاص ذوي الإعاقة في المحطات السياسية والانتخابية.

يُذكر أن رئيس الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، ابراهيم بن ادريس، كان قد أفاد في تصريح سابق لوكالة تونس افريقيا للانباء ، أنه سيتم الانطلاق بداية من الثلاثية الأولى من سنة 2022 في مشروع إحصاء ذوي الإعاقة على المستوى الوطني.

وأضاف بن ادريس أن المشروع سينطلق في مرحلته الأولى من أجل إعداد خارطة لتوزيع الأشخاص ذوي الإعاقة في تونس.

وأوضح هذا المسؤول أن التعداد سيشمل فقط الأشخاص من حاملي بطاقة الإعاقة وذلك حسب الأمر عدد 3086 لسنة 2005 والذي يحدد الأشخاص ذوي الإعاقة بأنهم "الأشخاص الذين تسند إليهم بطاقات الإعاقة عبر الملفات المقدمة"، مبرزا أن نسبة الإعاقة في تونس تناهز حاليا 5ر4 بالمائة من مجموع السكان.



Dans la même catégorie