Publié le 26-01-2022

تصنيف الدول في مؤشر الفساد: هذه مرتبة تونس

كشف تقرير منظمة الشفافية الدولية أن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لاتزال تعاني من فساد أصبح "ممنهجا"، رغم أن بعض الدول العربية حققت بعض التقدم في مكافحته.



تصنيف الدول في مؤشر الفساد: هذه مرتبة تونس

وذكر التقرير أن معظم بلدان العالم لم تحرز أي تقدم يذكر في خفض مستويات الفساد على مدى العقد الماضي خاصة في ظل جائحة كورونا التي دخلت عامها الثالث، وظهور سلالات متحورة من الفيروس.

وكشف التقرير الذي نُشر على موقع منظمة الشفافية الدولية، أنه "في هذا العام انخفضت درجات 27 دولة إلى أدنى مستوى في تاريخها على مؤشر مدركات الفساد. في هذه الأثناء، تتعرض حقوق الإنسان والديمقراطية للهجوم في سائر أنحاء العالم."

وأضاف التقرير "بشكل عام، يظهر مؤشر مدركات الفساد أن عملية السيطرة على الفساد عانت من الجمود أو ساء حالها في 86 بالمائة من الدول على مدى العقد الماضي" نقلا عن "صوت ألمانيا".

وكشف التقرير أنه خلال السنوات الخمس الأخيرة، تراجعت دول بشكل ملحوظ على مؤشر الشفافية بما في ذلك كندا، فيما سجلت دولا أخرى تقدما ملحوظا مثل كوريا الجنوبية وأرمينيا وأنغولا.

واحتلت الدنمارك المرتبة الأولى في مؤشر الشفافية ومكافحة الفساد ثم تلتها نيوزيلندا وفنلندا فيما شملت قائمة الدول العشر الأولى النرويج وسنغافورة والسويد وألمانيا.

وعربيا كانت دولة الإمارات من بين قائمة تضم أفضل 25 دولة في محاربة الفساد على مستوى العالم إذ احتلت المرتبة الرابعة والعشرين عقب فرنسا وسيشل.

أما عن الدول الأسوأ في محاربة الفساد على مستوى العالم فقد ظلت جنوب السودان وسوريا والصومال في ذيل المؤشر، كما حصلت الدول التي تعصف بها صراعات مسلحة على أدنى الدرجات لا سيما أفغانستان واليمن وليبيا وغينيا الاستوائية.

وذكر التقرير أن "تونس التي حصلت على درجة 44 على مؤشر مدركات الفساد أصبحت مثالا مؤسفا على كيفية خسارة المكاسب الديمقراطية، وقد جاءت في المرتبة 70 عالميّا تليها الكويت،73 عالميا والمغرب 87، والجزائر ومصر117.



Dans la même catégorie