Publié le 06-03-2018

البغدادي يغيّر جهازه الأمني خوفا من الاغتيال أو الخيانة

أجرى زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي تغييرات واسعة في جهازه الأمني بالموصل شملت اقصاء كل القادة العراقيين في تنظيمه، وفق ما ذكرت مصادر عراقية لموقع اخباري عراقي.



البغدادي يغيّر جهازه الأمني خوفا من الاغتيال أو الخيانة

ولم يتضح سبب تلك التغييرات الواسعة لكن الأرجح أن البغدادي اندفع الى تطهير جهازه الأمني سواء المقرب منه أو في الموصل عموما خوفا إما من خيانة أو من اغتياله مع زيادة الضغوط العسكرية على تنظيمه في العراق وسوريا.

ويعتقد أن التنظيم المتطرف يعيش حالة من الارباك على ضوء خسائره الميدانية المتتالية في العراق وسوريا وليبيا ومع ما ازدياد الخناق العسكري عليه خاصة في العراق، حيث يتواصل التحضير لهجوم واسع على معقله الرئيسي.

وفقدت داعش ية مناطق واسعة في العراق آخرها الفلوجة والقيارة النفطية، ما يشكل قطعا لشريان مالي حيوي له وما يمثل نصرا للقوات العراقية التي ترى في تحرير القيارة منفذا آخر يعبد الطريق الى الموصل.

ونقل موقع السومرية نيوز العراقي الجمعة عن مصدر قال إنه طلب عدم نشر اسمه قوله إن البغدادي قرر إبعاد عناصر التنظيم عن الجهاز الأمني ممن لديهم أقرباء من الدرجة الاولى يعملون حاليا في الأجهزة الأمنية العراقية أو القيادات الحكومية من أجل تفادي وقوع اختراقات وتسريب للمعلومات.

وأضاف المصدر ذاته أن قرارات زعيم الدولة الاسلامية تأتي على اثر الهزائم الكبيرة للتنظيم في جبهات متعددة خاصة في الأنبار وتتالي خسائره الفادحة من خلال قصف مواقعه المهمة ،ومع اشتداد الخناق عليه في ما تبقى من المناطق الخاضعة لسيطرته، لجأ التنظيم الى اعدام من يحاولون الفرار ودفع آخرين الى وسط مراكز سيطرته خاصة في الموصل ليتخذهم دروعا بشرية.

وكالات



Dans la même catégorie