Publié le 06-03-2018

الشرطة البريطانية تنهي مراقبتها لمؤسس ويكيليكس

أعلنت شرطة سكوتلاند يارد البريطانية يوم الاثنين إنهاء تواجد القوات الدائم خارج مقر السفارة الإكوادورية في وسط لندن، حيث يلجأ مؤسس موقع "ويكيليكس" الأسترالي جوليان آسانج منذ عام 2012.



الشرطة البريطانية تنهي مراقبتها لمؤسس ويكيليكس

وتواجدت القوات في المنطقة حول السفارة بشكل دائم منذ لجأ آسانج إليها لتجنب تسليمه إلى السويد بسبب مزاعم بضلوعه في عملية اغتصاب وهو ما ينفيه مؤسس "ويكيليكس".
ولجأ أسانج البالغ من العمر 44 عاما قبل أكثر من ثلاث سنوات إلى سفارة الإكوادور في لندن بعد إصدار السويد مذكرة توقيف أوروبية بحقه، وكانت السلطات السويدية قد وجهت إلى آسانج تهمة ارتكاب جرائم جنسية، مما اضطره لطلب اللجوء لدى بعثة الإكوادور الدبلوماسية في لندن، رافضا جميع الاتهامات الموجهة إليه، وواصفا إياها بأنها مدفوعة بدوافع سياسية، ولم يتمكن حتى اللحظة من مغادرة السفارة لأن السلطات البريطانية تحول دون ذلك.
ويخشى مؤسس "ويكيليكس" من أن تنتهي رحلته من بريطانيا إلى السويد في الولايات المتحدة، حيث يمكن محاكمته بسبب تسريبه أكبر قدر من المعلومات في تاريخ الدبلوماسية الأمريكية.
وقدرت تكلفة تواجد قوات الشرطة حول السفارة بأكثر من 12 مليون جنيه إسترليني. وذكرت شرطة العاصمة البريطانية أن التواجد حول مقر السفارة على مدار الساعة "لم يعد متناسبا"، ومع ذلك أشارت الى أنه سيتم نشر "عدد من العناصر العلنية والسرية لاعتقاله".
//مصادر//
 



Dans la même catégorie