Publié le 06-03-2018

السلطات الأردنية تطالب داعش بإثبات أن الطيار على قيد الحياة

انتهت المهلة التي حددها تنظيم الدولة الإسلامية موعداً نهائياً لإتمام صفقة تبادل المعتقلة العراقية في الأردن، ساجدة الريشاوي، مقابل إطلاق سراح الرهينة الياباني لديه كينجي غوتو والحفاظ على حياة الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة، بإصرار الحكومة الأردنية على موقفها الرافض لشروط التنظيم، التي تحججت بعدم تلقيها أي «إثبات» بأن الطيار المحتجز لا يزال على قيد الحياة



السلطات الأردنية تطالب داعش بإثبات أن الطيار على قيد الحياة

كما أكدت الحكومة الأردنية قبل انتهاء المهلة المحددة بساعتين تقريبا بأن ساجدة الريشاوي ما زالت في السجن داخل البلاد، مشيرة إلى «استعدادها لمبادلة السجينة الريشاوي مقابل الطيار الحربي الأردني».
وقبل ذلك أيضا مهد بيان صدر عن مجلسي والنواب والأعيان (مجلس الأمة) لكشف المشهد المتوقع، حيث أكد على صعوبة الثقة بتنظيم «الدولة الإسلامية»، أو جدية عرضه التفاوضي المستفز.
وأشار البيان المشترك لمجلس الأمة بعد انتهاء اجتماعه مع الحكومة واستماعه إلى شرح تضمن محطات التفاوض والعقبات التي واجهها المفاوض الأردني، إلى ان المفاوضات أكدت على وجود نية سيئة لدى التنظيم في استخدام الطيار الكساسبة في مفاوضات جانبية، ولم يتم طرح أي صفقة جدية تضمن إطلاق سراحه.
وهو ما يؤكد للمجلس التباس الموقف التفاوضي، خصوصا بعد تقديم الدولة الأردنية لكل ما من شأنه ضمان سلامة ابنها الطيار، وتسويف ومماطلة الطرف الأخر في تنفيذ المطلب الرسمي والشعبي في إثبات سلامته، قبل القبول بالصفقة.
ودعا المجلس في بيانه إلى الثقة المطلقة بالمؤسسات الأمنية والعسكرية والرسمية، «التي لا تزال تعمل جاهدة لتأمين سلامة ابننا البطل الطيار وابن القوات المسلحة والجيش العربي، وإطلاق سراحه».
وبعد ذلك خرج وزير الدولة الأردني لشؤون الاعلام محمد المومني في اللحظات الأخيرة ليؤكد أن بلاده لم تتلق أي «اثبات» بأن الطيار الكساسبة المحتجز لا يزال على قيد الحياة.
وأكد المومني أيضا في تصريح لعدد من الصحافيين أن ساجدة الريشاوي ما زالت في السجن داخل البلاد، لافتا إلى «استعداد الدولة الأردنية لمبادلة السجينة ساجدة الريشاوي مقابل الطيار الاردني».
وقال المومني «موقف الأردن كان منذ البداية ضمان حياة ابننا الطيار واستعدادنا بشكل تام لإطلاق سراح السجينة ساجدة الريشاوي إذا تم إطلاق سراحه وعدم المساس بحياته مطلقا».
وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قد أكد هو الآخر الأربعاء أن بلاده تريد اثباتا بأن الطيار الأردني ما زال على قيد الحياة.
وكتب الوزير جودة في تغريدة على موقع (تويتر) «طلبنا من فترة اثباتات على صحة وسلامة البطل معاذ ولم تأت».
وأضاف في تغريدة ثانية «من يقول إن الريشاوي أطلق سراحها وغادرت الاردن (هذا) الكلام غير صحيح ولقد قلنا من البداية (إن) إطلاق سراحها مرهون بالإفراج عن ابننا معاذ».
وهدد تنظيم «الدولة الاسلامية» بقتل الكساسبة الذي يحتجزه مع مغيب شمس ،أمس الخميس، ما لم يتم الإفراج عن ساجدة الريشاوي العراقية المحكومة بالإعدام في الاردن، في تسجيل نشر على مواقع تعنى بأخبار التنظيمات الجهادية.


القدس العربي

Dans la même catégorie