Publié le 06-03-2018

علمياً.. كأسان من مشروبات الدايت يومياً تضاعفان خطر الإصابة بالسكّري

تخلّى العديد منا عن مشروباتهم السكرية المفضلة لصالح البدائل الخالية من السكر في سبيل الوصول لحالة صحية أفضل والبعد عن اكتساب المزيد من الوزن.



علمياً.. كأسان من مشروبات الدايت يومياً تضاعفان خطر الإصابة بالسكّري

لكن إحدى الدراسات العلمية أشارت إلى أن هذه البدائل ربما تكون بالسوء ذاته، فقد وجد العلماء أن تناول كوبين فقط من المشروبات الغازية الخالية من السكر يومياً يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري، بل ربما يتجاوز الضعف، بحسب صحيفة Daily Mail البريطانية.

كما يعتقد العلماء أن المشروبات الخالية من السعرات الحرارية تزيد من شعورنا بالجوع، وتدفعنا نحو تناول الوجبات الخفيفة الغنية بالسكر.

كما اشتبه العلماء في تداخُل المُحليات الصناعية مع البكتيريا داخل الأمعاء، مما قد يتتسبب في الإصابة بمرض السكري.

وفي الدراسة التي أجراها فريق من معهد "كارولينسكا" في السويد، واشترك فيها 2874 شخصاً بالغاً ممن أتموا عاماً كاملاً من تسجيل استهلاكهم اليومي للسكر؛ وجد الباحثون أن من تناولوا مشروبين أو أكثر من المشروبات المحلاة يومياً كانوا أكثر عرضة للإصابة بالدرجة الثانية من مرض السكري.

ويشمل ذلك المشروبات المُحلاة طبيعياً أو صناعياً، كالكولا الدايت والعصائر الخالية من السكر.

أما تناول خمسة مشروبات خالية من السكر أو أكثر يومياً، يرفع خطر الإصابة إلى 4.5 مرات. وفي الواقع، وجد الباحثون أن المشروبات المحلاة اصطناعياً، تكاد تحمل التأثير ذاته للمشروبات السُكرية العادية، فاستهلاك مايعادل 200 مل من المشروبات الغازية السكرية يومياً يزيد من خطر الإصابة بالدرجة الثانية من مرض السكري بنسبة 21%.

وكُل مشروب دايت جديد، يزيد من ذلك الخطر بنسبة 18%؛ وذلك وفقاً لنتائج الدراسة التي نشرتها "المجلة الأوروبية لأمراض الغدد الصمّاء".

وقالت جوزفين لوفنبورغ، كبيرة الباحثين، إن المشروبات الغازية الخالية من السكر ربما "تحفز الشهية"، فتؤدي لزيادة الوزن. كما إن المُحليات الصناعية المتواجدة فيها قد تسبب تفاعلات كيميائية داخل الأنسجة الدهنية مع بكتيريا الأمعاء. وهذا بدوره قد يؤدي إلى انخفاض قدرة الجسم على احتمال الغلوكوز -الذي يعتبر شكلاً من أشكال السكر-، مما يتسبب في الإصابة بالدرجة الثانية من مرض السكري.



Dans la même catégorie