Publié le 22-06-2026

صابة 2026: تجميع أكثر من 5 ملايين قنطار من الحبوب إلى غاية 21 جوان 2026

تتواصل عملية تجميع الحبوب بمختلف مناطق الإنتاج، حيث بلغت الكميات المجمعة على الصعيد الوطني 5,052 مليون قنطار إلى غاية 21 جوان 2026، منها 4,876 مليون قنطار حبوب استهلاك بمراكز التجميع و176 ألف قنطار بذور ممتازة خام بشركات الإنتاج.



صابة 2026: تجميع أكثر من 5 ملايين قنطار من الحبوب إلى غاية 21 جوان 2026

ولاية باجة

وقد سجلت ولاية باجة أعلى كمية بـ 1,025 مليون قنطار بنسبة 20,29 % من إجمالي الكميات المجمعة على المستوى الوطني وتليها ولايتي الكاف والقيروان في المرتبتين الثانية والثالثة بنسب بلغت 14,39% و 11,92 % على التوالي، ثم ولايات سليانة وبنزرت وجندوبة تباعا بنسب 11,77 % و 11,56 % و 10,49% والنسبة المتبقية والمقدرة بـ 19,58%، فقد توزعت على بقية الولايات المنتجة للحبوب.

المتابعة

كما تواصل فرق الرقابة المحدثة للغرض متابعة مدى سير عمليات تجميع الحبوب بالمراكز ومدى احترام شروط القبول من الفلاحين والمحافظة على المخزون، إضافة إلى تأمين عمليات الإجلاء في أفضل الظروف، وقد بلغت الكميات التي تم اجلاؤها إلى غاية 21 جوان 2026 حوالي 1,4 مليون قنطار.

ودعا ديوان الحبوب كافة المتدخلين إلى مواصلة التحلي بأعلى دراجات الحذر واليقظة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لحماية المحاصيل وتأمين عمليات التجميع والنقل والخزن في أفضل الظروف، حفاظًا على سلامة المخزون الوطني وتعزيزًا للأمن الغذائي.

كما ذكّر الفلاحين وكافة المتدخلين في منظومة التجميع بأنه تم تركيز خلية متابعة لصابة 2026 وهي موضوعة على ذمتهم للإجابة عن الاستفسارات وتذليل الصعوبات التي قد تطرأ خلال كامل فترة التجميع.



Dans la même catégorie