Publié le 02-05-2024

هذه محاور لقاء وزير الخارجية بنظيره الياباني

استقبل السيد نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج هذا اليوم، الخميس 02 ماي2024، بمقرّ الوزارة، السيد "فوكازاوا يويتشي" Mr. FUKAZAWA Yoichi، نائب وزير الخارجية الياباني، الذي يؤدي زيارة عمل إلى بلادنا من 30 أفريل إلى 02 ماي 2024.



هذه محاور لقاء وزير الخارجية بنظيره الياباني

ومثّل هذا اللقاء مناسبة نوّه خلالها الوزير بعراقة ومتانة العلاقات التونسية اليابانية وبالديناميكية التي عرفتها خلال الفترة الأخيرة في العديد من المجالات، مشددا على أهمية المشاورات والاتصالات المباشرة بين سامي مسؤولي البلدين.

كما أشاد الوزير بمستوى التعاون القائم بين البلدين وبجودة برامجه والدعم الياباني لفائدة بلادنا، داعيا إلى ضرورة الارتقاء بالشراكة التونسية اليابانية إلى مستوى العلاقات النوعية والمتميزة من خلال تطوير الاستثمارات اليابانية بتونس في ظل الفرص الهامة التي توفرها بلادنا للمستثمرين.

ومن جهة أخرى، أكد الوزير على عزم تونس على تأمين مشاركة فاعلة في الاجتماعات التحضيرية لمسار الندوة الدولية للتنمية في إفريقيا "تيكاد 9" والمنتدى الاقتصادي العربي الياباني.

​ومن جانبه، أشاد السّيد "فوكازاوا يوتشي" بالمستوى المتميز للعلاقات الثنائية بين تونس واليابان وجدّد التزام بلاده بمواصلة دعم التعاون مع بلادنا ودعم مجهوداتها في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية والتنمية المستدامة. وأعرب المسؤول الياباني عن تطلع بلاده إلى مشاركة فاعلة لبلادنا في المواعيد الهامة التي ستنتظم باليابان خلال الفترة القادمة وخاصة الاجتماع الوزاري التحضيري لندوة" تيكاد9" والمنتدى الاقتصادي العربي الياباني.

وكان اللّقاء مناسبة أيضا لاستعراض وجهات النظر بخصوص أهم القضايا الدولية الراهنة ولا سيّما الوضع في الأراضي الفلسطينية والحرب في أوكرانيا والوضع في منطقة شرق آسيا. حيث ذكّر الوزير، في هذا الإطار، بموقف تونس الثابت والمبدئي من القضية الفلسطينية وبتوصيف الوضع الراهن في غزة بحرب الإبادة الجماعية.

كما أكد المسؤول الياباني على موقف بلاده الداعم للقرار الأممي لوقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية ودعوة إسرائيل الى الالتزام بالقانون الدولي الإنساني بالإضافة الى دعم القرار الرامي الى الاعتراف بدولة فلسطينية.

ونوّه الجانبان بتقاليد التشاور وتبادل الدعم لمرشحي البلدين صلب المحافل الدولية.



Dans la même catégorie