Publié le 18-05-2023

بحضور ممثلين عن 7 ولايات : ملف الشح المائي على طاولة الوزير

 أشرف يوم الأربعاء 17ماي 2023، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري  عبد المتعم بلعاتي على جلسة عمل خصّصت للنّظر في الوضع الفلاحي بولايات الوسط، وذلك بحضور السّادة المديرين العامين والمندوبيين الجهويين للتّنمية الفلاحيّة لكل من ولاية زغوان وسوسة والمنستير والمهدية والقيروان وسيدي بوزيد والقصرين.



بحضور ممثلين عن 7 ولايات  : ملف الشح المائي على طاولة الوزير

وخلال الجلسة تمّ الاستماع الى مشاغل المندوبيين والمتمثّلة بالأساس في الشّح المائي والحفر العشوائي ومقاومة الحشرة القرمزية والتصرف في مادة المرجين.

وقد أكّد الوزير على مزيد العمل على حوكمة الموارد المائية في ظل الشح المائي، موصيا بمزيد الحرص على تطبيق القانون للتصدّي للحفر والشفط العشوائي والعمل على مزيد تثمين استعمالات المياه المعالجة. كما دعا الى تدعيم وتثمين استعمالات مادّة المرجين باعتباره سماد بيولوجي يساهم في تكثيف الانتاجية.

كما شدّد وزير الفلاحة على احكام التصرف في الموارد البشرية وتسخيرها لدعم الارشاد الفلاحي وتوجيه الفلاحين لتقديم الاضافة ومرافقتهم خاصّة في هذا الوضع الاستثنائي الذي يمر به القطاع الفلاحي جراء التغيرات المناخية.

وحث الحاضرين على تثمين روح المبادرة ومزيد تشجيع الشباب على بعث الشركات الناشئة في القطاع الفلاحي.

وحول الحشرة القرمزية، أوصى السيد الوزير الحاضرين بمزيد اليقظة، والتسريع بوضع خطة عمل جديدة تعتمد عل الطرق العلمية المثلى لمكافحتها.

وبخصوص قطاع الصيد البحري، أوصى الوزير بالمحافظة على الثروة السمكية، والتشديد على تطبيق القانون على الجميع.

كما أكّد على مزيد حوكمة أسطول السيارات والوقود على المستوى الجهوي، والتشجيع على استعمال الطاقات البديلة photovoltaïque  وتدعيمه وتعميمه بهدف الضغط على تكلفة الكهرباء.



Dans la même catégorie