Publié le 17-05-2023

تسليم أول شهادتي منشأ لمؤسستين تونسيتين مصدرتين نحو الكاميرون

تم، صباح اليوم الأربعاء 17 ماي 2023، تسليم أول شهادتي منشأ الخاصة باتفاقية المنطقة القارية الإفريقية للتبادل الحر(ZLECAf) لمؤسستين تونسيتين مصدرتين تنشطان في قطاعي المواد الكيمائية (مواد أولية لصنع الدهن) والصناعات الغذائية.



 تسليم أول شهادتي منشأ لمؤسستين تونسيتين مصدرتين نحو الكاميرون

وستتم عمليتي التصدير في اتجاه السوق الكاميرونية ثالث سوق للمنتجات التونسية بإفريقيا جنوب الصحراء.

ويعتبر إصدار شهادة المنشأ عنصرا أساسيا في مسار دخول الاتفاقية حيز العمل الفعلي بما يخول للمؤسسات التونسية الاستفادة من التخفيضات في المعاليم الجمركية التي تتيحها الاتفاقية على أن تصبح 0% في غضون سنتين.

ويشار إلى أن تونس كانت من بين الثمان الدول الأوائل، إلى جانب الكاميرون ومصر وغانا وكينيا وجزر الموريس ورواندا وتنزانيا، التي انخرطت في مبادرة "التجارة الموجهة"، من بين 46 دولة افريقية مصادقة على الزليكاف، والتي أطلقتها الأمانة العامة في أكتوبر 2022.

وقد تم تسليم هذه الشهادات خلال اجتماع عقد بمقر غرفة التجارة والصناعة لتونس وبحضور كل من رئيس الغرفة والمدير العام للتعاون الاقتصادي والتجاري بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، مع حضور عن بعد لكل من سعادة سفير تونس بالكاميرون ومدير الممثلية التجارية التونسية بالكاميرون وممثل عن الأمانة العامة للزليكاف وممثلين عن الوكالة الألمانية للتعاون الدوليGIZ وممثلين عن المؤسستين المصدرتين.

وقد أكد الحاضرون خلال هذا الاجتماع على أهمية هذا الحدث الذي سيساهم في تطوير مبادلاتنا التجارية مع السوق الإفريقية وتعزيز تواجد المنتجات والخدمات التونسية في هذه الأسواق الواعدة.

كما تمت دعوة الفاعلين الاقتصاديين إلى الاستفادة من الاتفاقيات المبرمة مع البلدان الافريقية، حيث سيتم تعميم شهادة المنشأ على بقية غرف التجارة والصناعة والعمل على رقمنتها في أقرب الآجال، مما يتيح للمؤسسات التونسية في كافة القطاعات التواجد بفاعلية في هذه السوق.



Dans la même catégorie