Publié le 15-05-2023

آرام بلحاج: غياب تونس على جدول أعمال مجلس إدارة صندوق النقد لهذا الشهر يجعل الأمور تتعقد أكثر

قال الأستاذ الجامعي والاقتصادي، آرام بلحاج، إن غياب تونس على جدول أعمال مجلس إدارة صندوق النقد الدولي لهذا الشهر والغموض المتواصل حول هذا الملف يجعل الأمور تتعقد أكثر، رغم كل البوادر الايجابية من تحسن الصادرات وانخفاض الأسعار العالمية ومرور حادثة جربة بسلام...



آرام بلحاج: غياب تونس على جدول أعمال مجلس إدارة صندوق النقد لهذا الشهر يجعل الأمور تتعقد أكثر

وأوضح الأستاذ في تدوينة على صفحته أن هذا التعقيد يعود إلى سبب موضوعي، وهو أن تونس تحتاج إلى تعبئة موارد هامة جدا، خاصة الخارجية منها، لتأمين نفقات ميزانية الدولة. بينما ستشهد الأشهر القادمة ضغطا كبيرا، مع التسديدات المنتظرة بعنوان خدمة الدين.

وذكّر الاقتصادي آرام بلحاج أن تونس مطالبة بتسديد قرابة 3 مليار دينار (3000 مليار) في شهر جوان، 1 مليار دينار في شهر جويلية، 3 مليار دينار في شهر أكتوبر، 1.6 مليار دينار في شهر نوفمبر و1.5 مليار دينار في شهر ديسمبر، مضيفا قوله "صحيح، الاحتياطي من العملة الصعبة والمداخيل المتوقعة المتأتية من الصادرات ومن السياحة ومن التونسيين المقيمين بالخارج...يمكن أن تُمكّن تونس من تسديد ديونها هذا العام. ولكن، التزامات الدولة من خلاص الواردات وخلاص خدمة الدين والعديد من النفقات الأخرى تجعل الوضعية المالية معقدة جدا، خاصة في ظل غياب اتفاق مع صندوق النقد الدولي وغلق أبواب التمويل الخارجي.

للمعلومة، من المبرمج أن تتحصل تونس على قروض خارجية بقيمة 1200 مليار كمعدل شهري بينما لم تتمكن من تعبئة سوى 135 مليار كمعدل شهري أيضا."



Dans la même catégorie