Publié le 29-03-2023

أحداث وقعت في شهر رمضان المبارك

من المعروف أن التاريخ هو تراث الأمة وكنزها، وهو مقياس عظمتها في بابي الحضارة والثقافة، وهو ديوانها الذي تحتفظ فيه بذاكرتها، وهو مغترف العبر والعظات لأحداثها. فهو ماضيها الذي تستند إليه لحاضر أفضل ومستقبل آجل.



أحداث وقعت في شهر رمضان المبارك

والتاريخ الإسلامي مليء بالأحداث والشخصيات التي تركت بصمات وعلامات في حاضرنا الذي نعيش فيه، والذي تشكل جزء كبير منه في شهر رمضان الكريم، كنزول الوحي والقرآن وغزوة بدر التي انتصر فيها المسلمون على المشركين رغم قلة عددهم.
الكثير من الأحداث والوقائع التي شهدها التاريخ حلت برمضان، سنستعرض منها أبرزها في التقرير التالي، بحسب ما ورد عن موقع دار الإفتاء المصرية.

شهر نزول القرآن الكريم

نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم في بدء بعثته، وكان أول نزوله في شهر رمضان، في ليلة القدر، كما قال تعالى: "إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ" القدر/1، وقال: "حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ" الدخان/1-3.
ويقول الله -تبارك وتعالى في كتابه الكريم: "شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ". [سورة البقرة:185].
ثم استمر نزوله مفرَّقاً إلى قرب وفاته صلى الله عليه وسلم، كما قال الله: "وَقُرْآنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا".

شهر نزول الكتب السماوية

عن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أنزلت صحف إبراهيم عليه السلام في أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، والإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الفرقان -أي القرآن الكريم- لأربع وعشرين خلت من رمضان» رواه أحمد وغيره.

أول سرية في الإسلام

بعد أن استولت قريش على أموال المهاجرين أسس النبي صلى الله عليه وآله وسلم في رمضان من السنة الأولى للهجرة، أول سرية في الإسلام، وجعل على رأسها سيدنا حمزة بن عبد المطلب في ثلاثين رجلاً من المهاجرين، ليسترد أموالهم.

غزوة بدر الكبرى

يوم الجمعة السابع عشر من رمضان في السنة الثانية من الهجرة، حقق المسلمون بقيادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أول انتصار على كفار قريش، رغم كثرتهم.

مشروعية صلاة العيد

شُرعت صلاة العيد في آخر رمضان من السنة الثانية للهجرة.

زكاة الفطر

فُرضت زكاة الفطر في الثامن والعشرين من شهر رمضان في السنة الثانية من الهجرة.

زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالسيدة زينب

في رمضان من السنة الثالثة للهجرة، تزوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أم المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة الهلالية رضي الله عنها. وكانت تلقب بأم المساكين؛ لكثرة إطعامها المساكين وعطفها الشديد عليهم.

فتح مكة

بعد أن نقضت قريش العهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتلهم من في حلف المسلمين خرج رسول الله في شهر رمضان في السنة الثامنة من الهجرة لفتح مكة. افتتحها في العشرين من شهر رمضان، ودخل مكة وهدم الأصنام حول الكعبة، وعفا عن كل من ظلمه.

وفاة السيدة رقية رضي الله عنها

توفيت السيدة رقية رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في رمضان من السنة الثانية من الهجرة، وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم في بدر.

وفاة السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

بعد وفاة والدها النبي صلى الله عليه وسلم بستة أشهر، توفيت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها في رمضان من السنة الحادية عشرة من الهجرة، عن عمر يناهز تسع وعشرين سنة، وهي أول من لحق به من أهل بيته.

استشهاد سيدنا الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه

استشهد الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في رمضان سنة أربعين هجرية، عن عمر يناهز الثالثة والستين سنة، بعد أن ضربه الشقي عبد الرحمن بن ملجم وهو قائم يؤذن لصلاة فجر يوم التاسع عشر من رمضان.

وفاة السيدة عائشة رضي الله عنها

توفيت أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما في رمضان سنة 58هـ، وقد قاربت السبعين عاماً. دفنت بالبقيع، وصلى عليها مروان بن الحكم.

وفاة السيدة نفيسة رضي الله عنها

توفيت السيدة نفيسة بنت الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم، في شهر رمضان سنة مائتين وتسع هجرية، ولما ماتت عزم زوجها إسحاق بن جعفر على حملها إلى المدينة ليدفنها هناك، فسأله المصريون بقاءها عندهم، فدفنت في الموضع المعروف بها اليوم، وكان يعرف ذلك المكان بدرب السباع، فخرب الدرب ولم يبق هناك سوى المشهد، ومقامها معروف.



Dans la même catégorie