Publié le 20-03-2023

بوتين: سنلغي 20 مليار دولار ديونا مستحقة على إفريقيا ونزودها بالحبوب مجانا

تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، بتزويد الدول الإفريقية بالحبوب مجانا في حالة عدم تمديد اتفاق نقل الحبوب عبر موانئ البحر الأسود في ماي المقبل، معلنا أن بلاده ستلغي ديونا مستحقة على الدول الإفريقية بقيمة 20 مليار دولار.



بوتين: سنلغي 20 مليار دولار ديونا مستحقة على إفريقيا ونزودها بالحبوب مجانا

وقال الرئيس الروسي، خلال المؤتمر البرلماني الروسي الإفريقي، إن بلاده تصر على تنفيذ جميع نقاط صفقة الحبوب، ومن أهمها وصول الحبوب إلى إفريقيا.

وأضاف أن إفريقيا لم تستقبل سوى كميات ضئيلة من صادرات الحبوب التي جرت ضمن الاتفاق، وأن تحقيق الشروط الروسية بالكامل لتجديد الاتفاق يصب في مصلحة إفريقيا، مؤكدا استعداد بلاده تزويد إفريقيا بكمية كاملة من الحبوب مجانا، في حال لم يتم تمديد صفقة الحبوب.

وقال بوتين، في الخطاب الذي ألقاه في موسكو أمام مسؤولين أفارقة، "إذا قررنا في نهاية المطاف عدم تمديد هذا الاتفاق خلال 60 يوما، فنحن على استعداد لنسلم مجانا من روسيا كل الكميات التي تم إرسالها في الآونة الأخيرة إلى الدول الأكثر حاجة في أفريقيا".

وأعلن الرئيس الروسي أن بلاده قررت إلغاء ديون مستحقة على دول أفريقية تقدر بنحو 20 مليار دولار، مبديا ثقته بأن إفريقيا ستصبح قوة فاعلة في نظام عالمي جديد متعدد الأقطاب.



Dans la même catégorie