Publié le 30-01-2023

الصغير الزكراوي: نسبة الاقتراع مُهينة ولا تُخوّل تشكيل البرلمان واشتغاله

قال أستاذ القانون العام الصغير الزكراوي، إن نسبة الإقبال على الاقتراع المعلنة من طرف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، كنسبة أولية بـ 11.3 بالمائة، هي "نسبة ضعيفة ومهينة ربما لم تُسجّل في أي انتخابات في العالم".



الصغير الزكراوي: نسبة الاقتراع مُهينة ولا تُخوّل تشكيل البرلمان واشتغاله

وأضاف الصغير الزكراوي لـ"اكسبراس أف أم" متسائلا "هل نفهم من هذه النسب أن هذا هو العلو الشاهق الذي تحدث عنه رئيس الجمهورية؟ أعتقد أنه درس في كل الحالات لصاحب المسار الأحادي المفروض على كل التونسيين، والدورة الثانية أكدت الرفض الشعبي للمسار الأحادي".

واعتبر أن هذه النسبة لا تخوّل تشكيل البرلمان واشتغاله، باعتباره أهم مؤسسة في أي نظام سياسي، قائلا "هذه نسبة ضعيفة لا تخوّل له أن ينتصب للتشريع"، وأضاف أن كل هذا الضجيج والمبالغ المالية التي صُرفت في زمن شح الموارد، من أجل مجلس ليس له صلاحيات مقابل ما يتمتع به رئيس الجمهورية"، وقال"هذا مسار عبثي فُرض على التونسيين، ونسبة الإقبال على الاقتراع غير مسبوقة".

وقال الزكراوي إن نسبة الإقبال على الاقتراع تُضعف موقف رئيس الجمهورية، وبالتالي فإنه عليه الإقرار بوجود أزمة ومأزق سياسي، مشيرا إلى أنه من الطبيعي أن يبادر الرئيس بالدعوة إلى الحوار، ولا داعي لأن يواصل في المكابرة، والإصرار على المرور بقوة.



Dans la même catégorie