Publié le 08-12-2022

بعد رفض أحد الفلاحين تسلميها مقسمين: إسمنت بنزرت توقف فرن إنتاج الكلنكر

أعلنت شركة إسمنت بنزرت، أنها وجدت نفسها مجبرة منذ 7 نوفمبر 2022، على إيقاف فرن إنتاج الكلنكر ومواصلة نشاطها التجاري باستعمال المخزون المتوفر، والذي نفذ مع موفي نوفمبر، مشيرة إلى أنها تنسق حاليا مع السلطات الجهوية والمركزية لتنفيذ قرار يقضي بحصولها على المقسمين 56 و57 بعد رفض أحد الفلاحين تسليمهما.



بعد رفض أحد الفلاحين تسلميها مقسمين: إسمنت بنزرت توقف فرن إنتاج الكلنكر

وأضافت الشركة، في بلاغ نشرته هيئة السوق المالية على موقعها الالكتروني، أمس الاربعاء، باعتبار أن الشركة مدرجة ببورصة الأوراق المالية بتونس، أنه في صورة التوصل إلى حل يمكن الشركة من النفاذ إلى المقسمين، فإن المقطع سيمكن الشركة من الاستمرار في العمل لمدة تتراوح بين 15 و 20 عاما.

وبيّنت أن هذه الفترة ستمكن الشركة من استكشاف مواقع جديدة للتزود بالمواد الخام الكفيلة بتصنيع مادة الإسمنت، علما وأن وزارة أملاك الدولة أصدرت قرارا خلال سنة 2022 يقضى بإسقاط حق الفلاح الذي يستحوذ على المقسمين، وتوصلت إلى اتفاق مع الشركة لكراء المقسمين بحساب الطن لمدة 5 سنوات.

ولاحظت الشركة في بيان موجه إلى المساهمين أنه، من أجل تواصل نشاط الاستغلال، منحت الدولة التونسية الشركة المقاطع الضرورية منذ سنة 2006 باستثناء المقسمين 56 و57 وفق مخطط الاستغلال نقلا عن "وات".

ونفذت الشركة خلال السنوات الأخيرة هذا المخطط وقامت بجميع الإجراءات للحصول على المقسمين محل الخلاف، واللذين يتواجدان في موقع استراتيجي بالنسبة لبقية المخزون، علما وأن المقسمين على ملك الدولة التونسية ويتم استغلالها فلاحيا من قبل أحد المواطنين.



Dans la même catégorie