Publié le 28-11-2022

حمة الهمامي ''البرلمان القادم سيكون مثل السيرك''

اعتبر الأمين العام لحزب العمال التونسي حمة الهمامي أن البرلمان المقبل سيكون مجرد "سيرك".



حمة الهمامي ''البرلمان القادم سيكون مثل السيرك''

وتابع الهمامي قائلا "يكفي أن ننظر إلى بعض العيّنات التي بدأنا نراها تظهر في وسائل الإعلام والتي تنذر بمشهد شعبوي بائس من دون برامج ولا تنافس. فالرئيس في حد ذاته حين وصل إلى السلطة صرّح بأنه لا يوجد برنامج لديه ولا وعود. وهذا البرلمان لن تكون له سلطة تشريعية، ولا سلطة رقابة على الرئيس، ولا على الحكومة. إذًا هذا المجلس هو محاولة من الرئيس لتمرير مشروعه، وبالتالي لن يكون له وزن في الحياة السياسية، والسلطة ستبقى كاملة بيد شخص "متألّه".

واضاف في تصريح للجزيرة "يجب أن نقوم أولًا "بإجراءات إنقاذ"، مثل تأمين قطاعات السيادة كالطاقة والثروة المائية والإصلاح الزراعي وإصلاح المنظومة البنكية وتعليق المديونية؛ فالأرجنتين -مثلا- علّقت المديونية في 2002 وزادت نسبة نموّها رقمين.

ونحن سنعمل على إدماج الاقتصاد الموازي في الاقتصاد المنظّم رسميا؛ إذ لدينا على الأقل نسبة 50% من الاقتصاد الموازي؛ يعني نحو نصف الناتج الوطني الخام وأصحابه لا يدفعون ضرائب، ولا يدفعون للصناديق الاجتماعية، ويعيشون بالمضاربات.

ثم إن الدولة التونسية يجب أن تسترجع أموالها من الخارج، التي تصل إلى 12 ألف مليار دينار (4 مليارات دولار)، وهي أكثر من القرض الذي سيأخذه سعيّد من صندوق النقد".



Dans la même catégorie