Publié le 28-09-2022

موسكو تعلن نجاح الاستفتاء لضمّ أربع مناطق أوكرانيّة

أعلنت السلطات الموالية لموسكو في مناطق دونيتسك ولوغانسك في الشرق وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب مساء الثلاثاء فوز الأصوات المؤيدة للانضمام إلى روسيا.



موسكو تعلن نجاح الاستفتاء لضمّ أربع مناطق أوكرانيّة

وتعليقا على النتائج اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال مداخلة في مجلس الأمن الدولي أنه لا يمكن لبلاده أن تتفاوض مع موسكو بعد "الاستفتاءات" التي نظمت في أربع مناطق أوكرانية مؤكدا أن أوكرانيا "ستتحرك لتدافع عن شعبها".

وقالت اللجنة الانتخابية الروسية إن نتائج الاستفتاءات لضم أربع مناطق أوكرانية خاضعة لسيطرة روسية كلية أو جزئية، أظهرت تصويت غالبية المشاركين بـ"نعم"، وذلك بعد فرز أصوات مكاتب الاقتراع في روسيا، بينما تخطط الولايات المتحدة لإصدار قرار بالأمم المتحدة يدين العملية باعتبارها صورية وسط تجديد موسكو تهديداتها باستخدام السلاح النووي للدفاع عن هذه الأراضي.

وأجريت عمليات التصويت، التي تم ترتيبها على عجل، على مدار خمسة أيام في أربع مناطق هي دونيتسك ولوغانسك في الشرق وزابوريجيا وخيرسون في الجنوب، والتي تشكل معا نحو 15 بالمائة من الأراضي الأوكرانية.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، خلال اجتماع لمجلس الأمن إن بلادها ستقدم قرارا في المجلس يحث الدول الأعضاء على عدم الاعتراف بأي تغيير في وضع أوكرانيا وإلزام موسكو بسحب قواتها.



Dans la même catégorie