Publié le 30-06-2022

الجديدي: سويعات قليلة تفصلنا عن صدور مشروع الدستور الجديد

أكد نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ماهر الجديدي، انه وخلال الساعات القليلة القادمة، من اليوم الثلاثاء 30 جوان 2022، سيصدر مشروع الدستور الجديد، مع مذكرة تفسيرية مصاحبة له.



الجديدي: سويعات قليلة تفصلنا عن صدور مشروع الدستور الجديد

وقد صرح رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية من اجل جمهورية جديدة الصادق بلعيد، عقب الاجتماع الاخير للجنتين، بأن مسودة الدستور ستتضمّن مبادئ عامة ومواد من الدساتير الماضية، على غرار بعض المواد التي تخصّ مجال الحريات، الواردة في دستور 2014، فضلا عن بعض مكاسب دستور 1959.

واعتبر بلعيد أنّ ما يميّز هذا الدّستور عن الدّساتير السّابقة هو اهتمامه بالجانب الاقتصادي، باعتبار ان المرحلة الراهنة تقتضي ارساء نظام سياسي يدفع باقتصاد البلاد إلى الأمامم مبينا أن الباب الأول من الدّستور سيكون خاصّا بالمسائل الاقتصاديّة والاجتماعية وسبل النهوض بالاقتصاد التونسي. واضاف في هذا الصدد أنّ النظام السّياسي المضمن في مشروع الدّستور سيكون "نظاما تونسيا صميما".

من جهته، وصف أستاذ القانون الدّستوري أمين محفوظ قبيل حضوره في اجتماع اللجنتين في تصريح اعلامي إنّ "دستور قرطاج، سيكون دستورا ديمقراطيّا".

ويتم فتح باب ايداع التصاريح بتحديد الموقف من مشروع النص المعروض على الاستفتاء يوم الجمعة 1 جويلية ويغلق يوم السبت 2 جويلية لتنطلق حملة الاستفتاء بالداخل حسب الفصل 11 من قرار الهيئة، يوم الاحد 3 جويلية وتنتهي يوم السبت 23 جويلية، في حين تخصص الفترة الممتدة بين 1 و21 جويلية لحملة الاستفتاء بالخارج.

ويجري الاقتراع للاستفتاء بالداخل يوم الاثنين 25 جويلية (من السادسة صباحا ، وايام السبت والاحد والاثنين 23 و24 و25 جويلية بالنسبة الى التونسيين المقيمين بالخارج ويتم الاعلان عن النتائج الاولية للاستفتاء في اجل اقصاه يوم الخميس 28 جويلية، على أن تتولى الهيئة التصريح بالنتائج النهائية اثر انقضاء الطعون وفي اجل لا يتجاوز الاحد 28 اوت 2022.