Publié le 06-03-2018

ماكرون يدعو الى “توضيح سريع” لملف بريكست بعد إعلان ماي استقالتها

اشاد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة ب”العمل الشجاع” الذي قامت به تيريزا ماي، لكنه دعا الى “توضيح سريع” لملف بريكست إثر اعلان رئيسة الوزراء البريطانية استقالتها، وفق ما أفادت الرئاسة الفرنسية.



ماكرون يدعو الى “توضيح سريع” لملف بريكست بعد إعلان ماي استقالتها

واعتبر ماكرون أن هذا القرار “ينبغي أيضا أن يذكر، في لحظة خيار مهمة، بان التصويت بالرفض من دون مشروع بديل يؤدي الى مأزق”، في اشارة الى الانتخابات الاوروبية والى ملف بريكست.
وأضاف أن ماي “قامت بعمل شجاع لتنفيذ بريكست لما فيه مصلحة بلادها واحترام شركائها الاوروبيين”، موجها اليها “رسالة دعم وشكر شخصية”.
وأعلنت ماي صباح الجمعة أنها ستستقيل من منصبها كرئيسة لحزب المحافظين، وتاليا من رئاسة الوزراء، في السابع من حزيران/يونيو، معربة عن “أسفها الشديد لعدم تمكنها من تنفيذ بريكست”.
وقالت الرئاسة الفرنسية “يعود الى المملكة المتحدة، وفق آلياتها، أن تسمي رئيسا جديدا للوزراء. إن فرنسا مستعدة للعمل مع رئيس الوزراء البريطاني الجديد حول كل الموضوعات الاوروبية والثنائية. إن علاقتنا مع المملكة المتحدة أساسية في كل المجالات”.
وتابع ماكرون “من المبكر جدا التكهن بنتائج هذا القرار. سيستمر تنفيذ مبادىء الاتحاد الاوروبي وخصوصا أولوية الحفاظ على حسن سير عمل الاتحاد الاوروبي، الامر الذي يتطلب توضيحا سريعا”.
 



Dans la même catégorie