Publié le 06-03-2018

هجوم و اخطاء وانتقادات بالجملة لمسلسل ‘واحة الغروب’

على ما يبدو أنّ مسلسل "واحة الغروب" أثار اهتمام المشاهدين كما مسلسل "غرابيب سود" ، نظراً للأحداث التي يتناولها والتي تدور في نهاية القرن التّاسع عشر خصوصاً بعد فشل الثّورة العربيّة واحتلال الإنكليز لمصر. لكنّ المسلسل لم يسلم من الإنتقادات بعدما وقع فريق العمل في خطأ كبير كان لا بدّ من التدقيق فيه أكثر.



هجوم و اخطاء وانتقادات بالجملة لمسلسل ‘واحة الغروب’

وعُرضت أغنية "وانا مالي هيّة اللي قالتلي" ضمن أحداث العمل الذي تعود تاريخها إلى حوالي العام 1887، فيما الأغنية المذكورة تمّ إصدارها عام 1914. كما تمّ تحريف الكلمات الخاصّة بها وذلك بسبب بعض الكلمات الأصليّة الخلاعيّة بحسب ما قيل، وهي قد مُنع تداولها بعد ذلك من قبل كاتبها يونس القاضي عندما وصل إلى إحدى المناصب. عدا عن أنّ اللحّن وُزّع من جديد ليُصبح سريعاً أكثر من الذي قبله للإبتعاد عن الملل، وقد لحّنها سيّد درويش وغنّتها الفنانة أمينة القبانية، وبحسب قانون الملكية الفكريّة لا يحقّ لأحد أن يقوم بهذه التّغييرات ويتعرّض كل من يقوم بهذا الفعل للمساءلة القانونيّة.

وعند الحلقة الأولى، اعتبر قسم من روّاد مواقع التّواصل أنّ إحدى المشاهد سخر من ثورة يناير فيما قال البعض الآخر أنّ المشهد تناول برمزيّته هذه الثّورة بشكل واقعي. وظهر في هذا المشهد الممثل خالد النبوي الذي يلعب دور الضابط محمود عبد الظاهر وهو مؤيّد لثورة عرابي برفقة صديقه الممثل خالد كمال أو "طلعت" في المسلسل، وكان يعملان على نقل المصابين بعدما ضرب الإنكليز منطقة الإسكندريّة. وقام البعض خلال المشهد بالسّخرية منه واتّهام عرابي وثورته بتخريب البلاد، فيما كانا أيضاً يمسكان ببعض الرّجال الذين كانوا يسرقون المحلاّت، وقد عمل قسم من النشطاء على تشبيه هذه المشاهد بالأحداث التي حصلت خلال ثورة يناير.

والمسلسل المأخوذ عن رواية "واحة الغروب" الكاتب بهاء طاهر التي فازت عام 2008 بجائزة بوكر للرواية العربية، أظهر في نهاية حلقته الرابعة تناقضاً في شخصيّة الضابط الذي فقد حبيبته "نعمة"، فرغم التقائه بالشابّة الإيرلنديّة "كاثرين" التي تلعب دورها الفنانة منة شلبي وزواجه منها، إلاّ أنّه تركها نائمة في السرير وقام بالإطّلاع على الأغراض الخاصّة بـ"نعمة"، وكان قبلها قد تهرّب عن كشف سبب عدم إعترافه بحبّها بعدما سألته عن ذلك، واكتفى بقول "أنا أحب الأفعال لا الأقوال".

من جهة أخرى، طلبت المخرجة كاملة أبو ذكرى من المشاهدين عبر صحتها على موقع "فيس بوك" متابعة المسلسل على قناة "دبي" وليس على قناة "DMC" كون الأخيرة حذفت مشاهد مهمّة بحسب قولها، من الحلقات مع أنّ لا تتضمّن أيّ محظورات. وكان بعض المتابعين قد لاحظوا هذا الأمر وطالبوا بمقاطعة هذه الفضائيّة، وقال البعض أنّ السبب قد يعود إلى عرض الدعايات والإعلانات التي تزدحم بها الشاشات في شهر رمضان عادةً.

نشير إلى أنّ المسلسل من كتابة مريم نعوم واحمد بدوي وإنتاج "العدل غروب"... ويُشارك ببطولته أيضاً سيد جب، احمد مجدي، اللبنانية كارول الحاج وغيرهم.


مشاهير

Dans la même catégorie