2026-11-09 نشرت في
تخدم في فرنسا؟ زيادة جديدة في الشهرية تدخل حيّز التنفيذ من ديسمبر!
أعلنت الحكومة الفرنسية، اليوم الاثنين، عن زيادة في الحد الأدنى للأجور بنسبة 1,6%، بداية من 1 ديسمبر المقبل، وذلك إثر موجة من الاحتجاجات والتحركات الطلابية المطالبة بتحسين القدرة الشرائية ومواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة.
وبموجب هذه الزيادة، سيرتفع صافي الحد الأدنى الشهري للأجور في فرنسا من 1477,93 يورو إلى حوالي 1502 يورو، أي بزيادة تُقدّر بـ23,65 يورو شهريا.
وأوضح وزير العمل الفرنسي، جان بيار فاراندو، خلال مؤتمر صحفي، أن الحكومة قررت تقديم موعد الزيادة التلقائية التي كانت مبرمجة في 1 جانفي المقبل إلى 1 ديسمبر 2026، مع تحديد نسبتها في 1,6%.
من جهته، اعتبر رئيس الحكومة سيباستيان لوكورنو أن هذه الزيادة تُعدّ ثاني أكبر زيادة خلال العشرين سنة الأخيرة، مؤكدا أنها ليست مجرد إجراء رمزي، وأنه تم إعدادها مع مراعاة تأثيرها المحتمل على مواطن الشغل.
وفي سياق متصل، دعت الحكومة ممثلي القطاعات التي لا تزال فيها الأجور الدنيا أقل من الحد الأدنى القانوني إلى إطلاق مفاوضات بداية من الأسبوع المقبل، بهدف مراجعة الأجور المنصوص عليها في الاتفاقيات الجماعية وتكييفها مع المستوى الجديد للأجر الأدنى.
